You are here

25vs64

وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً

Waallatheena yabeetoona lirabbihim sujjadan waqiyaman

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma waɗanda suke kwãna sunã mãsu sujada da tsayi a wurin Ubangijinsu.

Those who spend the night in adoration of their Lord prostrate and standing;
And they who pass the night prostrating themselves before their Lord and standing.
And who spend the night before their Lord, prostrate and standing,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says that their nights are the best of nights, as He says:

وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا ﴿٦٤﴾

And those who spend the night in worship of their Lord, prostrate and standing.

meaning, worshipping and obeying Him.

This is like the Ayat:

كَانُواْ قَلِيلاً مِّن الَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ

وَبِالاٌّسْحَـرِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ

They used to sleep but little by night. And in the hours before dawn, they were asking for forgiveness. (51:17-18)

تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ

Their sides forsake their beds... (32:16)

أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ ءَانَآءَ الَّيْلِ سَـجِداً وَقَآئِماً يَحْذَرُ الاٌّخِرَةَ وَيَرْجُواْ رَحْمَةَ رَبِّهِ

Is one who is obedient to Allah, prostrating himself or standing during the hours of the night, fearing the Hereafter and hoping for the mercy of his Lord... (39:9)

ثم ذكر أن ليلهم خير ليل فقال تعالى " والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما " أي في طاعته وعبادته كما قال تعالى " كانوا قليلا من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون " وقوله " تتجافى جنوبهم عن المضاجع " الآية . وقال تعالى " أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه " الآية .

"والذين يبيتون لربهم سجدا" جمع ساجد "وقياما" بمعنى قائمين يصلون بالليل

قال الزجاج : بات الرجل يبيت إذا أدركه الليل , نام أو لم ينم . قال زهير : فبتنا قياما عند رأس جوادنا يزاولنا عن نفسه ونزاوله وأنشدوا في صفة الأولياء : امنع جفونك أن تذوق مناما واذر الدموع على الخدود سجاما واعلم بأنك ميت ومحاسب يا من على سخط الجليل أقاما لله قوم أخلصوا في حبه فرضي بهم واختصهم خداما قوم إذا جن الظلام عليهم باتوا هنالك سجدا وقياما خمص البطون من التعفف ضمرا لا يعرفون سوى الحلال طعاما وقال ابن عباس : من صلى ركعتين أو أكثر بعد العشاء فقد بات لله ساجدا وقائما . وقال الكلبي : من أقام ركعتين بعد المغرب وأربعا بعد العشاء فقد بات ساجدا وقائما .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَالَّذِينَ» عطف على الذين السابقة «يَبِيتُونَ» الجملة صلة «لِرَبِّهِمْ» متعلقان بسجدا «سُجَّداً» حال «وَقِياماً» معطوفة على سجدا

32vs16

{س} تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ
,

39vs9

أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ
, ,