You are here

43vs18

أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ

Awaman yunashshao fee alhilyati wahuwa fee alkhisami ghayru mubeenin

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ashe, kuma (Allah zai zãɓi) wanda ake rħno a cikin ƙawa alhãli kuwa gã shi a husũma bã mai iya bayyanawar magana ba?

Is then one brought up among trinkets, and unable to give a clear account in a dispute (to be associated with Allah)?
What! that which is made in ornaments and which in contention is unable to make plain speech!
(Liken they then to Allah) that which is bred up in outward show, and in dispute cannot make itself plain?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ﴿١٨﴾

A creature who is brought up in adornments, and who in dispute cannot make itself clear,

means, women are regarded as lacking something, which they make up for with jewelry and adornments from the time of childhood onwards, and when there is a dispute, they cannot speak up and defend themselves clearly, so how can this be attributed to Allah

أي المرأة ناقصة يكمل نقصها بلبس الحلي منذ تكون طفلة وإذا خاصمت فلا عبارة لها بل هي عاجزة عيية أومن يكون هكذا ينسب إلى جناب الله العظيم ؟ فالأنثى ناقصة الظاهر والباطن في الصورة والمعنى فيكمل نقص ظاهرها وصورتها بلبس الحلي وما في معناه ليجبر ما فيها من نقص كما قال بعض شعراء العرب وما الحلي إلا زينة من نقيصة يتمم من حسن إذا الحسن قصرا وأما إذا كان الجمال موفرا كحسنك لم يحتج إلى أن يزورا وأما نقص معناها فإنها ضعيفة عاجزة عن الانتصار عند الانتصار لا عبارة لها ولا همة كما قال بعض العرب وقد بشر ببنت ما هي بنعم الولد نصرها بكاء وبرها سرقة .

"أو" همزة الإنكار وواو العطف بجملة أي يجعلون لله "من ينشأ في الحلية" الزينة "وهو في الخصام غير مبين" مظهر الحجة لضعفه عنها بالأنوثة

أي يربى ويشب . والنشوء : التربية ; يقال : نشأت في بني فلان نشئا ونشوءا إذا شببت فيهم . ونشئ وأنشئ بمعنى . وقرأ ابن عباس والضحاك وابن وثاب وحفص وحمزة والكسائي وخلف " ينشأ " بضم الياء وفتح النون وتشديد الشين ; أي يربى ويكبر في الحلية . واختاره أبو عبيد , لأن الإسناد فيها أعلى . وقرأ الباقون " ينشأ " بفتح الياء وإسكان النون , واختاره أبو حاتم , أي يرسخ وينبت , وأصله من نشأ أي ارتفع , قاله الهروي . ف " ينشأ " متعد , و " ينشأ " لازم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أَ وَ» الهمزة حرف استفهام إنكاري والواو حرف عطف «مَنْ» موصولية مفعول به لفعل محذوف «يُنَشَّؤُا» مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر «فِي الْحِلْيَةِ» متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول «وَ هُوَ» الواو حالية ومبتدأ «فِي الْخِصامِ» متعلقان بمبين «غَيْرُ» خبر المبتدأ «مُبِينٍ» مضاف إليه والجملة حالية