You are here

56vs1

إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ

Itha waqaAAati alwaqiAAatu

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Idan mai aukuwa ta auku.

English Translation

When the Event inevitable cometh to pass,
When the great event comes to pass,
When the event befalleth -

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Tafseer (English)

The Horrors of the Day of Resurrection

Allah says,

إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ ﴿١﴾

When the Waqi`ah occurs,

Al-Waqi`ah (the occurrence), is one of the names of the Day of Resurrection, because that Day is real and will surely come.

Allah the Exalted said in other Ayat,

فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ

Then on that Day shall the Waqi`ah occur. (69:15)

The Virtues of Surat Al-Waqi`ah

Abu Ishaq reported from Ikrimah from Ibn Abbas that Abu Bakr said,

"O Allah's Messenger! You are becoming gray''

The Messenger replied,

شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَالْوَاقِعَةُ وَالْمُرْسَلَاتُ وَعَمَّ يَتَسَاءَلُونَ وَإِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَت

Hud (Surah 11), Al-Waqi`ah (Surah 56), Al-Mursalat (Surah 77), `Amma Yatasa'alun (Surah 78) and Idha Ash-Shamsu Kuwwirat (Surah 81) have made me gray.

At-Tirmidhi collected this Hadith and said, "Hasan Gharib.''

Tafseer (Arabic)

سورة الواقعة : قال أبو إسحاق عن عكرمة عن ابن عباس قال : قال أبو بكر يا رسول الله قد شبت قال " شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت " رواه الترمذي وقال حسن غريب . قال الحافظ بن عساكر في ترجمة عبد الله بن مسعود بسنده إلى عمرو بن الربيع بن طارق المصري حدثنا السري بن يحيى الشيباني عن شجاع عن أبي ظبية قال مرض عبد الله مرضه الذي توفي فيه فعاده عثمان بن عفان فقال ما تشتكي ؟ قال ذنوبي قال فما تشتهي ؟ قال رحمة ربي قال ألا آمر لك بطبيب ؟ قال الطبيب أمرضني قال ألا آمر لك بعطاء ؟ قال لا حاجة لي فيه قال يكون لبناتك من بعدك قال أتخشى على بناتي الفقر ؟ إني أمرت بناتي يقرأن كل ليلة سورة الواقعة إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا" ثم قال ابن عساكر كذا قال والصواب عن شجاع كما رواه عبد الله بن وهب عن السري . وقال عبد الله بن وهب أخبرني السري بن يحيى أن شجاعا حدثه عن أبي ظبية عن عبد الله بن مسعود قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا " فكان أبو ظبية لا يدعها وكذا رواه أبو يعلى عن إسحاق بن إبراهيم عن محمد بن منيب عن السري بن يحيى عن شجاع عن أبي ظبية عن ابن مسعود به . ثم رواه أبو يعلى عن إسحاق بن إبراهيم عن محمد ابن منيب العدني عن السري بن يحيى عن أبي ظبية عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال" من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا " لم يذكر في مسنده شجاعا قال وقد أمرت بناتي أن يقرأنها كل ليلة . وقد رواه ابن عساكر أيضا من حديث حجاج بن نصير وعثمان بن أبي اليمان عن السري بن يحيى عن شجاع عن أبي فاطمة قال مرض عبد الله فأتاه عثمان بن عفان يعوده فذكر الحديث بطوله قال عثمان بن اليمان كان أبو فاطمة هذا مولى لعلي بن أبي طالب . وقال الإمام أحمد حدثنا عبد الرزاق حدثنا إسرائيل ويحيى بن آدم حدثنا إسرائيل عن سماك بن حرب أنه سمع جابر بن سمرة يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الصلوات كنحو من صلاتكم التي تصلون اليوم ولكنه كان يخفف كانت صلاته أخف من صلاتكم وكان يقرأ في الفجر الواقعة ونحوها من السور . الواقعة من أسماء يوم القيامة سميت بذلك لتحقق كونها ووجودها كما قال تعالى " فيومئذ وقعت الواقعة" .

سورة الواقعة [ مكية إلا آيتي 81 و 82 فمدنيتان ] "وآياتها 96 و 97 و 99" "إذا وقعت الواقعة" قامت القيامة

سورة الواقعة مكية في قول الحسن وعكرمة وجابر وعطاء . وقال ابن قتادة : إلا آية منها نزلت بالمدينة وهي قوله تعالى : " وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون " [ الواقعة : 82 ] . وقال الكلبي : مكية إلا أربع آيات , منها آيتان " أفبهذا الحديث أنتم مدهنون . وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون " [ الواقعة : 81 - 82 ] نزلتا في سفره إلى مكة , وقوله تعالى : " ثلة من الأولين . وثلة من الآخرين " [ الواقعة : 39 - 40 ] نزلتا في سفره إلى المدينة . وقال مسروق : من أراد أن يعلم نبأ الأولين والآخرين , ونبأ أهل الجنة , ونبأ أهل النار , ونبأ أهل الدنيا , ونبأ أهل الآخرة , فليقرأ سورة الواقعة . وذكر أبو عمر بن عبد البر في " التمهيد " و "التعليق " والثعلبي أيضا : أن عثمان دخل على ابن مسعود يعوده في مرضه الذي مات فيه فقال : ما تشتكي ؟ قال : ذنوبي . قال : فما تشتهي ؟ قال : رحمة ربي . قال : أفلا ندعو لك طبيبا ؟ قال : الطبيب أمرضني . قال : أفلا نأمر لك بعطاء لك ؟ قال : لا حاجة لي فيه , حبسته عني في حياتي , وتدفعه لي عند مماتي ؟ قال : يكون لبناتك من بعدك . قال : أتخشى على بناتي الفاقة من بعدي ؟ إني أمرتهن أن يقرأن سورة " الواقعة " كل ليلة , فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا . " إذا وقعت الواقعة " أي قامت القيامة , والمراد النفخة الأخيرة . وسميت واقعة لأنها تقع عن قرب . وقيل : لكثرة ما يقع فيها من الشدائد . وفيه إضمار , أي اذكروا إذا وقعت الواقعة . وقال الجرجاني : " إذا " صلة , أي وقعت الواقعة , كقوله : " اقتربت الساعة " [ القمر : 1 ] و " أتى أمر الله " [ النحل : 1 ] وهو كما يقال : قد جاء الصوم أي دنا واقترب . وعلى الأول " إذا " للوقت , والجواب قوله : " فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة " [ الواقعة : 8 ] .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة «وَقَعَتِ الْواقِعَةُ» ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة

Similar Verses