You are here

6vs23

ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ وَاللّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ

Thumma lam takun fitnatuhum illa an qaloo waAllahi rabbina ma kunna mushrikeena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sa´an nan kuma fitinarsu ba ta kasance ba, fãce dõmin sun ce: &quotMunã rantsuwa da Allah Ubangijinmu, ba mu kasance mãsu yin shirki ba.&quot

There will then be (left) no subterfuge for them but to say: "By Allah our Lord, we were not those who joined gods with Allah."
Then their excuse would be nothing but that they would say: By Allah, our Lord, we were not polytheists.
Then will they have no contention save that they will say: By Allah, our Lord, we never were idolaters.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah's statement,

ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ ...

There will then be (left) no Fitnah for them,

means, argument.

Ata' Al-Khurasani said that, ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ (There will then be (left) no Fitnah for them),

in the face of the affliction that will be placed on them,

... إِلاَّ أَن قَالُواْ وَاللّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ ﴿٢٣﴾

but to say: "By Allah, our Lord, we were not those who joined others (in worship with Allah).''

Allah said next,

وقوله تعالى " ثم لم تكن فتنتهم" أي حجتهم إلا أن قالوا " والله ربنا ما كنا مشركين " قال الضحاك عن ابن عباس " ثم لم تكن فتنتهم " أي حجتهم . وقال عطاء الخراساني عنه أي معذرتهم . وكذا قال قتادة وقال ابن جريج عن ابن عباس أي قيلهم وكذا قال الضحاك وقال عطاء الخراساني " ثم لم تكن فتنتهم " بليتهم حين ابتلوا " إلا أن قالوا والله ربنا ما كنا مشركين" وقال ابن جرير : والصواب ثم لم يكن قيلهم عند فتنتنا إياهم اعتذارا عما سلف منهم الشرك بالله " إلا أن قالوا والله ربنا ما كنا مشركين" وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا أبو يحيى الرازي عن عمرو بن أبي قيس عن مطرف عن المنهال عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : أتاه رجل فقال يا ابن عباس سمعت الله يقول " والله ربنا ما كنا مشركين " قال : أما قوله " والله ربنا ما كنا مشركين " فإنهم رأوا أنه لا يدخل الجنة إلا أهل الصلاة فقالوا تعالوا فلنجحد فيجحدون فيختم الله على أفواههم وتشهد أيديهم وأرجلهم ولا يكتمون الله حديثا فهل في قلبك الآن شيء ؟ إنه ليس من القرآن شيء إلا ونزل فيه شيء ولكن لا تعلمون وجهه . وقال الضحاك عن ابن عباس : هذه في المنافقين وفيه نظر فإن هذه الآية مكية والمنافقون إنما كانوا بالمدينة والتي نزلت في المنافقين آية المجادلة " يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له " الآية .

"ثم لم تكن" بالتاء والياء "فتنتهم" بالنصب والرفع أي معذرتهم "إلا أن قالوا" أي قولهم "والله ربنا" بالجر نعت والنصب نداء

الفتنة الاختبار أي لم يكن جوابهم حين اختبروا بهذا السؤال , ورأوا الحقائق , وارتفعت الدواعي .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«ثُمَّ» عاطفة.
«لَمْ» جازمة.
«تَكُنْ» مضارع ناقص مجزوم بلم.
«فِتْنَتُهُمْ» اسمها مرفوع.
«إِلَّا» أداة حصر.
«أَنْ» حرف مصدري ونصب.
«قالُوا» فعل ماض مبني على الضم والواو فاعله والمصدر المؤول في محل نصب خبر تكن : إلا قولهم. وجملة تكن معطوفة.
«وَاللَّهِ» الواو حرف قسم وجر. الله لفظ الجلالة اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف أقسم والجملة مقول القول.
«رَبِّنا» بدل من اللّه مجرور ونا في محل جر بالإضافة. «ما كُنَّا» ما نافية. كان فعل ماض ناقص ونا اسمه و«مُشْرِكِينَ» خبره المنصوب بالياء وجملة ما كنا مشركين جواب القسم لا محل لها.

58vs18

يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعاً فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ
,

40vs74

مِن دُونِ اللَّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا بَل لَّمْ نَكُن نَّدْعُو مِن قَبْلُ شَيْئاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكَافِرِينَ
,