You are here

70vs37

عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ

AAani alyameeni waAAani alshshimali AAizeena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Daga jihar dãma, kuma daga jihar hagu, jama´a-jama´a!

From the right and from the left, in crowds?
On the right hand and on the left, in sundry parties?
On the right and on the left, in groups?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ ﴿٣٧﴾

On the right and on the left, `Izin.

The singular of `Izin is `Izah, which means separating.

meaning in their separating and their differing.

Al-`Awfi reported from Ibn `Abbas about the Ayah; فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ (So what is the matter with those disbelievers, before you Muhti`in).

"They are looking in your direction.''

Then the Ayah; فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ (On the right and on the left, `Izin). he (Ibn `Abbas) said,

"Al-`Izin is a group among the people.

On the right and on the left means they are turning away (right and left) from him (the Prophet) and mocking him.''

Jabir bin Samurah narrated that the Messenger of Allah came out to them while they were sitting in circles. So the Messenger of Allah said,

مَا لِي أَرَاكُمْ عِزِينَ؟

Why do I see you all `Izin (in groups).

Ahmad, Muslim, Abu Dawud, An-Nasa'i and Ibn Jarir all recorded this Hadith.

واحدها عزة أي متفرقين وهو حال من مهطعين أي في حال تفرقهم واختلافهم كما قال الإمام أحمد في أهل الأهواء فهم مخالفون للكتاب مختلفون في الكتاب متفقون على مخالفة الكتاب وقال العوفي عن ابن عباس " فمال الذين كفروا قبلك مهطعين " قال قبلك ينظرون " عن اليمين وعن الشمال عزين " قال العزين العصب من الناس عن يمين وشمال معرضين يستهزئون به وقال ابن جرير حدثنا ابن بشار حدثنا أبو عامر حدثنا قرة عن الحسن في قوله " عن اليمين وعن الشمال عزين " أي متفرقين يأخذون يمينا وشمالا يقولون ما قال هذا الرجل وقال قتادة " مهطعين " عامدين" عن اليمين وعن الشمال عزين " أي فرقا حول النبي صلى الله عليه وسلم لا يرغبون في كتاب الله ولا في نبيه صلى الله عليه وسلم وقال الثوري وشعبة وعبثر بن القاسم وعيسى بن يونس ومحمد بن فضيل ووكيع ويحيى القطان وأبو معاوية كلهم عن الأعمش عن المسيب بن رافع عن تميم بن طرفة عن جابر بن سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم وهم حلق فقال " مالي أراكم عزين" رواه أحمد ومسلم وأبو داود والنسائي وابن جرير من حديث الأعمش به وقال ابن جرير : حدثنا محمد بن بشار حدثنا مؤمل حدثنا سفيان عن عبد الملك بن عمير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على أصحابه وهم حلق حلق فقال " ما لي أراكم عزين" وهذا إسناد جيد ولم أره في شيء من الكتب الستة من هذا الوجه .

"عن اليمين وعن الشمال" منك " عزين" حال أيضا أي جماعات حلقا حلقا يقولون استهزاء بالمؤمنين : لئن دخل هؤلاء الجنة لندخلنها قبلهم

أي عن يمين النبي صلى الله عليه وسلم وشماله حلقا حلقا وجماعات . والعزين : جماعات في تفرقة , قاله أبو عبيدة . ومنه حديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه خرج على أصحابه فرآهم حلقا فقال : ( مالي أراكم عزين ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها - قالوا : وكيف تصف الملائكة عند ربها ؟ قال : يتمون الصفوف الأول ويتراصون في الصف ) خرجه مسلم وغيره . وقال الشاعر : ترانا عنده والليل داج على أبوابه حلقا عزينا أي متفرقين . وقال الراعي : أخليفة الرحمن إن عشيرتي أمسى سراتهم إليك عزينا أي متفرقين . وقال آخر : كأن الجماجم من وقعها خناطيل يهوين شتى عزينا أي متفرقين . وقال آخر : فلما أن أتين على أضاخ ضرحن حصاه أشتاتا عزينا وقال الكميت : ونحن وجندل باغ تركنا كتائب جندل شتى عزينا وقال عنترة : وقرن قد تركت لذي ولي عليه الطير كالعصب العزين وواحد عزين عزة , جمع بالواو والنون ليكون ذلك عوضا مما حذف منها . وأصلها عزهة , فاعتلت كما اعتلت سنة فيمن جعل أصلها سنهة . وقيل : أصلها عزوة , من عزاه يعزوه إذا أضافه إلى غيره . فكل واحد من الجماعات مضافة إلى الأخرى , والمحذوف منها الواو . وفي الصحاح : " والعزة الفرقة من الناس , والهاء عوض من الياء , والجمع عزى - على فعل - وعزون وعزون أيضا بالضم , ولم يقولوا عزات كما قالوا ثبات " . قال الأصمعي : يقال في الدار عزون , أي أصناف من الناس . و " عن اليمين وعن الشمال " متعلق " بمهطعين " ويجوز أن يتعلق " بعزين " على حد قولك : أخذته عن زيد .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«عَنِ الْيَمِينِ» متعلقان بمحذوف حال «وَعَنِ الشِّمالِ» معطوفان على ما قبلهما «عِزِينَ» حال عزين أي جماعات حلقا حلقا

50vs17

إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ