You are here

75vs26

كَلَّا إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ

Kalla itha balaghati alttaraqiya

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

A´aha! Iadan (rai) ya kai ga karankarmai.

Yea, when (the soul) reaches to the collar-bone (in its exit),
Nay! When it comes up to the throat,
Nay, but when the life cometh up to the throat

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Certainty will Occur at the Time of Death. Allah Informs of the Condition at the Time of Death and What Terrors it Contains.

May Allah make us firm at that time with the Firm Statement. Allah says,

كَلَّا إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ ﴿٢٦﴾

Nay, when it reaches to the collarbones.

If we make the word "Kalla'' negative, then this Ayah means,

`O son of Adam! You are not able to deny that which I informed you of at that time (death). This will become something witnessed by you with your own eyes.'

If we consider the word "Kalla'' to be a word of affirmation, then this would be the most obvious meaning. In this case it would mean that

it is certainly true when the soul reaches the collarbones -

meaning, `your soul will be pulled out of your body and it will reach your collarbones.'

This is similar to Allah's statement,

فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ

وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ

وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَـكِن لاَّ تُبْصِرُونَ

فَلَوْلاَ إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ

تَرْجِعُونَهَآ إِن كُنتُمْ صَـدِقِينَ

Then why do you not (intervene) when (the soul of the dying person) reaches the throat And you at the moment are looking on, but We are nearer to him than you, but you see not, then why do you not if you are exempt from the reckoning and recompense, bring back the soul, if your are truthful? (56:83-87)

يخبر تعالى عن حالة الاحتضار وما عندها من الأهوال - ثبتنا الله هنالك بالقول الثابت - فقال تعالى " كلا إذا بلغت التراقي" إن جعلنا كلا رداعة فمعناها لست يا ابن آدم هناك تكذب بما أخبرت به بل صار ذلك عندك عيانا وإن جعلناها بمعنى حقا فظاهر أي حقا إذا بلغت التراقي أي انتزعت روحك من جسدك وبلغت تراقيك والتراقي جمع ترقوة وهي العظام التي بين ثغرة النحر والعاتق كقوله تعالى " فلولا إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذ تنظرون ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون فلولا إن كنتم غير مدينين ترجعونها إن كنتم صادقين " وهكذا قال ههنا" كلا إذا بلغت التراقي " ويذكر ههنا حديث بشر بن حجاج الذي تقدم في سورة يس والتراقي جمع ترقوة وهي قريبة من الحلقوم .

"كلا" بمعنى ألا "إذا بلغت" النفس "التراقي" عظام الحلق

" كلا " ردع وزجر ; أي بعيد أن يؤمن الكافر بيوم القيامة ; ثم استأنف فقال : " إذا بلغت التراقي " أي بلغت النفس أو الروح التراقي ; فأخبر عما لم يجر له ذكر , لعلم المخاطب به ; كقوله تعالى : " حتى توارت بالحجاب " [ ص : 32 ] وقوله تعالى : " فلولا إذا بلغت الحلقوم " [ الواقعة : 83 ] وقد تقدم . وقيل : " كلا " معناه حقا ; أي حقا أن المساق إلى الله " إذا بلغت التراقي " أي إذا ارتقت النفس إلى التراقي . وكان ابن عباس يقول : إذا بلغت نفس الكافر التراقي . والتراقي جمع ترقوة وهي العظام المكتنفة لنقرة النحر , وهو مقدم الحلق من أعلى الصدر , موضع الحشرجة ; قال دريد بن الصمة . ورب عظيمة دافعت عنهم وقد بلغت نفوسهم التراقي وقد يكنى عن الإشفاء على الموت ببلوغ النفس التراقي , والمقصود تذكيرهم شدة الحال عند نزول الموت .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«كَلَّا» حرف ردع وزجر و«إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة و«بَلَغَتِ» ماض فاعله مستتر و«التَّراقِيَ» مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة

, ,

56vs85

وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لَّا تُبْصِرُونَ
, ,