You are here

76vs28

نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلاً

Nahnu khalaqnahum washadadna asrahum waitha shina baddalna amthalahum tabdeelan

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Mũ ne Muka halitta su kuma Muka, ƙarfafa halittarsu, kuma idan Mun so, za Mu musanyâ su da wasu mutane kwatankwacinsu, musanyawa.

It is We Who created them, and We have made their joints strong; but, when We will, We can substitute the like of them by a complete change.
We created them and made firm their make, and when We please We will bring in their place the likes of them by a change.
We, even We, created them, and strengthened their frame. And when We will, We can replace them, bringing others like them in their stead.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says,

نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ ...

It is We Who created them, and We have made them of strong build.

Ibn `Abbas, Mujahid and others have said,

"This means their creation.''

... وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلًا ﴿٢٨﴾

And when We will, We can replace them with others like them with a complete replacement.

meaning, `when We wish, We will resurrect them on the Day of Judgement and change them, repeating their creation in a new form.'

Here the beginning of their creation is a proof for the repetition of their creation.

Ibn Zayd and Ibn Jarir both said, وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلًا (And when We will, We can replace them with others like them with a complete replacement.)

"This means, if We wish We can bring another group of people besides them (in their place).''

This is like Allah's statement,

إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ وَيَأْتِ بِـاخَرِينَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى ذلِكَ قَدِيراً

If He wills, He can take you away, O people, and bring others. And Allah is capable over that. (4:133)

This is also like His statement,

إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُـمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ

If He wills, He can remove you and bring a new creation! And for Allah that is not hard or difficult. (14:19-20)

" نحن خلقناهم وشددنا أسرهم" قال ابن عباس ومجاهد وغير واحد يعني خلقهم " وإذا شئنا بدلنا أمثالهم تبديلا " أي وإذا شئنا بعثناهم يوم القيامة وبدلناهم فأعدناهم خلقا جديدا وهذا استدلال بالبداءة على الرجعة وقال ابن زيد وابن جرير " وإذا شئنا بدلنا أمثالهم تبديلا " أي وإذا شئنا أتينا بقوم آخرين غيرهم كقوله تعالى " إن يشأ يذهبكم أيها الناس ويأت بآخرين وكان الله على ذلك قديرا " وكقوله تعالى" إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد وما ذلك على الله بعزيز " .

"نحن خلقناهم وشددنا" قوينا "أسرهم" أعضاءهم ومفاصلهم "وإذا شئنا بدلنا" جعلنا "أمثالهم" في الخلقة بدلا منهم بأن نهلكهم "تبديلا" تأكيد ووقعت إذا موقع إن نحو إن يشأ يذهبكم لأنه تعالى لم يشأ ذلك وإذا لما يقع

" نحن خلقناهم " أي من طين . " وشددنا أسرهم " أي خلقهم ; قاله ابن عباس ومجاهد وقتادة ومقاتل وغيرهم . والأسر الخلق ; قال أبو عبيد : يقال فرس شديد الأسر أي الخلق . ويقال أسره الله جل ثناؤه إذا شدد خلقه ; قال لبيد : ساهم الوجه شديد أسره مشرف الحارك محبوك الكتد وقال الأخطل : من كل مجتنب شديد أسره سلس القياد تخاله مختالا وقال أبو هريرة والحسن والربيع : شددنا مفاصلهم وأوصالهم بعضها إلى بعض بالعروق والعصب . وقال مجاهد في تفسير الأسر : هو الشرج , أي إذا خرج الغائط والبول تقبض الموضع . وقال ابن زيد القوة . وقال ابن أحمر يصف فرسا : يمشي بأوظفة شداد أسرها صم السنابك لا تقي بالجدجد واشتقاقه من الإسار وهو القد الذي يشد به الأقتاب ; يقال : أسرت القتب أسرا أي شددته وربطته ; ويقال : ما أحسن أسر قتبه أي شده وربطه ; ومنه قولهم : خذه بأسره إذا أرادوا أن يقولوا هو لك كله ; كأنهم أرادوا تعكيمه وشده لم يفتح ولم ينقص منه شيء . ومنه الأسير , لأنه كان يكتف بالإسار . والكلام خرج مخرج الامتنان عليهم بالنعم حين قابلوها بالمعصية . أي سويت خلقك وأحكمته بالقوى ثم أنت تكفر بي .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«نَحْنُ خَلَقْناهُمْ» مبتدأ وماض وفاعله ومفعوله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. «وَشَدَدْنا أَسْرَهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها «وَإِذا» ظرفية شرطية غير جازمة و«شِئْنا» ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة و«بَدَّلْنا» ماض وفاعله و«أَمْثالَهُمْ» مفعول به و«تَبْدِيلًا» مفعول مطلق والجملة جواب الشرط لا محل لها.

, , ,

14vs19

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحقِّ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ
,

4vs133

إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ وَيَأْتِ بِآخَرِينَ وَكَانَ اللّهُ عَلَى ذَلِكَ قَدِيراً