You are here

80vs23

كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ

Kalla lamma yaqdi ma amarahu

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Haƙĩƙa bai i da aikata abin da Allah Ya umurce shi ba (lõkacin sanya shi a cikin kabari).

By no means hath he fulfilled what Allah hath commanded him.
Nay; but he has not done what He bade him.
Nay, but (man) hath not done what He commanded him.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Concerning Allah's statement,

كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ ﴿٢٣﴾

Nay, but has not done what He commanded him.

Ibn Jarir said,

"Allah is saying, `Nay, the matter is not as this disbelieving man says. He claims that he has fulfilled Allah's right upon him regarding himself and his wealth. لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ But he has not done what He commanded him.

Allah is saying that man has not fulfilled for his Lord the obligations that were imposed upon him.''

What seems apparent to me of its actual meaning -- and Allah knows best -- is that the Ayah

ثُمَّ إِذَا شَآءَ أَنشَرَهُ

Then when it is His will, He will resurrect him.

means, He will resurrect him.

كَلاَّ لَمَّا يَقْضِ مَآ أَمَرَهُ

Nay! But he has not done what He commanded him.

means, He has not done it (resurrected them) as of yet, until the time period has expired and the extent of the earthly life of humanity is complete, according to the lives of all whom Allah has written it to exist from the time they are brought into existence into the world. Verily, Allah has decreed the existence of mankind, and its duration, therefore, when that is finished with Allah, He resurrects the creatures and repeats their creation just as He initially created them.

قال ابن جرير يقول جل ثناؤه كلا ليس الأمر بقول هذا الإنسان الكافر من أنه قد أدى حق الله عليه في نفسه وماله " لما يقض ما أمره " يقول لم يؤد ما فرض عليه عز وجل من الفرائض لربه عز وجل . ثم روى هو وابن أبي حاتم من طريق ابن أبي نجيح عن مجاهد قوله تعالى " كلا لما يقض ما أمره " قال لا يقضي أحد أبدا كل ما افترض عليه . وحكاه البغوي عن الحسن البصري بنحو من هذا ولم أجد للمتقدمين فيه كلاما سوى هذا والذي يقع لي في معنى ذلك والله أعلم أن المعنى " ثم إذا شاء أنشره" أي بعثه " كلا لما يقض ما أمره " أي لا يفعله الآن حتى تنقضي المدة ويفرغ القدر من بني آدم ممن كتب الله أن سيوجد منهم ويخرج إلى الدنيا وقد أمر به تعالى كونا وقدرا فإذا تناهى ذلك عند الله أنشر الله الخلائق وأعادهم كما بدأهم وقد روى ابن أبي حاتم عن وهب بن منبه قال : قال عزير عليه السلام قال الملك الذي جاءني فإن القبور هي بطن الأرض وإن الأرض هي أم الخلق فإذا خلق الله ما أراد أن يخلق وتمت هذه القبور التي مد الله لها انقطعت الدنيا ومات من عليها ولفظت الأرض ما في جوفها وأخرجت القبور ما فيها وهذا شبيه بما قلنا من معنى الآية والله سبحانه وتعالى أعلم .

" كلا " حقا " لما يقض " لم يفعل " ما أمره " به ربه

قال مجاهد وقتادة : " لما يقض " : لا يقضي أحد ما أمر به . وكان ابن عباس يقول : " لما يقض ما أمره " لم يف بالميثاق الذي أخذ عليه في صلب آدم . ثم قيل : " كلا " ردع وزجر , أي ليس الأمر : كما يقول الكافر ; فإن الكافر إذا أخبر بالنشور قال : " ولئن رجعت إلى ربي إن لي عنده للحسنى " [ فصلت : 50 ] ربما يقول قد قضيت ما أمرت به . فقال : كلا لم يقض شيئا بل هو كافر بي وبرسولي . وقال الحسن : أي حقا لم يقض : أي لم يعمل بما أمر به . و " ما " في قوله : " لما " عماد للكلام ; كقوله تعالى : " فبما رحمة من الله " [ آل عمران : 159 ] وقوله : " عما قليل ليصبحن نادمين " [ المؤمنون : 40 ] . وقال الإمام ابن فورك : أي : كلا لما يقض الله لهذا الكافر ما أمره به من الإيمان , بل أمره بما لم يقض له . ابن الأنباري : الوقف على " كلا " قبيح , والوقف على " أمره " و " نشره " جيد ; فـ " كلا " على هذا بمعنى حقا .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«كَلَّا» حرف ردع وزجر «لَمَّا يَقْضِ» مضارع مجزوم بلما وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره والفاعل مستتر و«ما» مفعول به و«أَمَرَهُ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة ما وجملة كلا .. مستأنفة لا محل لها