You are here

9vs96

يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْاْ عَنْهُمْ فَإِن تَرْضَوْاْ عَنْهُمْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يَرْضَى عَنِ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ

Yahlifoona lakum litardaw AAanhum fain tardaw AAanhum fainna Allaha la yarda AAani alqawmi alfasiqeena

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sunã rantsuwã gare ku dõmin ku yarda da su. To, idan kun yarda da su, to, lalle ne Allah bã shi yarda da mutãne fãsiƙai.

They will swear unto you, that ye may be pleased with them but if ye are pleased with them, Allah is not pleased with those who disobey.
They will swear to you that you may be pleased with them; but if you are pleased with them, yet surely Allah is not pleased with the transgressing people.
They swear unto you, that ye may accept them. Though ye accept them. Allah verily accepteth not wrongdoing folk.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْاْ عَنْهُمْ فَإِن تَرْضَوْاْ عَنْهُمْ ...

They (the hypocrites) swear to you (Muslims) that you may be pleased with them, but if you are pleased with them,

Allah said that if the believers forgive the hypocrites when they swear to them,

... فَإِنَّ اللّهَ لاَ يَرْضَى عَنِ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ ﴿٩٦﴾

certainly Allah is not pleased with the people who are Fasiqin.

who rebel against the obedience of Allah and His Messenger.

Fisq, means, `deviation'.

وأخبر أنهم إن رضوا عنهم بحلفهم لهم " فإن الله لا يرضى عن القوم الفاسقين " أي الخارجين عن طاعة الله وطاعة رسوله فإن الفسق هو الخروج ومنه سميت الفأرة فويسقة لخروجها من جحرها للإفساد ويقال فسقت الرطبة إذا خرجت من أكمامها .

"يحلفون لكم لترضوا عنهم فإن ترضوا عنهم فإن الله لا يرضى عن القوم الفاسقين" أي عنهم ولا ينفع رضاكم مع سخط الله

حلف عبد الله بن أبي ألا يتخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك وطلب أن يرضى عنه .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«يَحْلِفُونَ» مضارع وفاعله.
«لَكُمْ» متعلقان بيحلفون والجملة بدل من سيحلفون.
«لِتَرْضَوْا» مضارع منصوب بأن مضمرة والواو فاعله والمصدر المؤول في محل جر باللام.
«عَنْهُمْ» متعلقان بترضوا.
«فَإِنْ» الفاء الفصيحة وإن شرطية جازمة.
«تَرْضَوْا» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله.
«عَنْهُمْ» متعلقان بترضوا.
«فَإِنَّ اللَّهَ» الفاء واقعة في جواب الشرط وإنّ ولفظ الجلالة اسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«لا» نافية.
«يَرْضى » مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والفاعل مستتر.
«عَنِ الْقَوْمِ» متعلقان بيرضى.
«الْفاسِقِينَ» صفة القوم

9vs42

لَوْ كَانَ عَرَضاً قَرِيباً وَسَفَراً قَاصِداً لاَّتَّبَعُوكَ وَلَـكِن بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ وَسَيَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنفُسَهُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ