46vs34
Select any filter and click on Go! to see results
وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ
Wayawma yuAAradu allatheena kafaroo AAala alnnari alaysa hatha bialhaqqi qaloo bala warabbina qala fathooqoo alAAathaba bima kuntum takfuroona
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
Kuma rãnar da ake gittar da waɗanda suka kãfirta a kan wutã, (a ce musu) "Ashe, wannan bã gaskiya ba ne?" Su ce: "Na´am, gaskiya ne, mun rantse da Ubangijinmu!" Sai Ya ce, "To, ku ɗanɗani azãbar sabõda abin da kuka kasance kunã yi na kãfirci."
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ ...
And on the Day when those who disbelieve will be exposed to the Fire (it will be said to them): "Is this not the truth?''
meaning, it will be said to them, "Isn't this the truth? Is this magic?, or do you not see?''
... قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا ...
They will say: "Yes, by our Lord!''
meaning, they will have no choice but to confess.
... قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ ﴿٣٤﴾
He will say:
"Then taste the torment, because you used to disbelieve!''
ثم قال جل جلاله مهددا ومتوعدا لمن كفر به " ويوم يعرض الذين كفروا على النار أليس هذا بالحق " أي يقال لهم أما هذا حق أفسحر هذا أم أنتم لا تبصرون ؟ " قالوا بلى وربنا " أي لا يسعهم إلا الاعتراف " قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون " .
"ويوم يعرض الذين كفروا على النار" بأن يعذبوا بها يقال لهم "أليس هذا" التعذيب "بالحق"
أي ذكرهم يوم يعرضون فيقال لهم : " أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا "
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«وَ يَوْمَ» الواو حرف استئناف وظرف زمان.
«يُعْرَضُ» مضارع مبني للمجهول.
«الَّذِينَ» نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
«كَفَرُوا» ماض وفاعله.
«عَلَى النَّارِ» متعلقان بيعرض والجملة صلة.
«أَلَيْسَ» الهمزة حرف استفهام توبيخي وليس فعل ماض ناقص.
«هذا» اسمها.
«بِالْحَقِّ» مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس والجملة مقول قول مقدر.
«قالُوا» ماض وفاعله.
«بَلى » حرف جواب والجملة مستأنفة.
«وَرَبِّنا» جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره نقسم بربنا.
«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة.
«فَذُوقُوا» الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله.
«الْعَذابَ» مفعوله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
«بِما» متعلقان بذوقوا.
«كُنْتُمْ» كان واسمها.
«تَكْفُرُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم.