46vs33
Select any filter and click on Go! to see results
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
Awalam yaraw anna Allaha allathee khalaqa alssamawati waalarda walam yaAAya bikhalqihinna biqadirin AAala an yuhyiya almawta bala innahu AAala kulli shayin qadeerun
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
Shin, kuma ba su gani ba cħwa: "Lalle Allah, Wanda Yã halitta sammai da ƙasa kuma bai kãsa ga halittarsu ba, Mai ĩkon yi ne a kan rãyar da matattu?" Na´am, lalle Shi, Mai ĩkon yi ne a kan kõme.
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
Evidence for Life after Death
Allah says,
أَوَلَمْ يَرَوْا ...
Do they not see
Allah says, those who deny resurrection on Judgement Day, and doubt that the bodies will be raised on that Last Day -- Do they not see,
... أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ ...
that Allah, Who created the heavens and the earth, and was not wearied by their creation,
meaning, the creation of the heavens and earth did not exhaust Him.' Rather, He commanded them: "Be,'' and they were, without any refusal or delay. They obeyed and responded to Him with submission and fear.
This is similar to what Allah said elsewhere,
لَخَلْقُ السَّمَـوَتِ وَالاٌّرْضِ أَكْـبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْـثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ
Verily, the creation of the heavens and earth is greater than the creation of the people. But most people do not know. (40:57)
... بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى ...
is Able to give life to the dead?
i.e. Is He not then able to revive the dead?
Allah responds to the above question by saying,
... بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٣٣﴾
Yes, He surely is Able to do all things.
Then Allah says, as a threat and a warning to whoever disbelieves in Him,
يقول تعالى أو لم ير هؤلاء المنكرون للبعث يوم القيامة المستبعدون لقيام الأجساد يوم المعاد " أن الله الذي خلق السماوات والأرض ولم يعي بخلقهن " أي ولم يكرثه خلقهن بل قال لها كوني فكانت بلا ممانعة ولا مخالفة بل طائعة مجيبة خائفة وجلة أفليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى ؟ كما قال عز وجل في الآية الأخرى " لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس ولكن أكثر الناس لا يعلمون" ولهذا قال تعالى " بلى إنه على كل شيء قدير" .
"أولم يروا" يعلموا أي منكرو البعث "أن الله الذي خلق السموات والأرض , ولم يعي بخلقهن" لم يعجز عنه "بقادر" خبر أن وزيدت الباء فيه لأن الكلام في قوة أليس الله بقادر "على أن يحيي الموتى بلى" هو قادر على إحياء الموتى
الرؤية هنا بمعنى العلم . و " أن " واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي الرؤية .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«أَوَلَمْ» حرف استفهام والواو حرف عطف ولم حرف جازم.
«يَرَوْا» مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله.
«أَنَّ اللَّهَ» أن واسمها.
«الَّذِي» صفة.
«خَلَقَ السَّماواتِ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر.
«وَالْأَرْضَ» معطوف على السموات والجملة صلة.
«وَلَمْ يَعْيَ» الواو حالية ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر والجملة حال.
«بِخَلْقِهِنَّ» متعلقان بالفعل.
«بِقادِرٍ» الباء حرف جر زائد وقادر مجرور لفظا مرفوع محلا خبر أن وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يروا.
«عَلى » حرف جر.
«أَنْ يُحْيِيَ» مضارع منصوب بأن وفاعله مستتر.
«الْمَوْتى » مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان
بقادر.
«بَلى » حرف جواب.
«إِنَّهُ» إن واسمها.
«عَلى كُلِّ» متعلقان بقدير.
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه.
«قَدِيرٌ» خبر والجملة الاسمية تعليل.