You are here

75vs40

أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى

Alaysa thalika biqadirin AAala an yuhyiya almawta

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ashħ wannan bai zama Mai iko ba bisa ga rãyar da matattu?(2)

Has not He, (the same), the power to give life to the dead?
Is not He able to give life to the dead?
Is not He (Who doeth so) Able to bring the dead to life?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says,

أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى ﴿٤٠﴾

Is it not so then, that He would be able to give life to the dead?

meaning, is not He Who made this perfect creation from this weak drop of sperm able to repeat that as He did originally?

And "the ability to repeat that'' either refers to the origination only, or to both that and the process of perfecting it, according to two different views, as in Allah's saying;

وَهُوَ الَّذِى يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ

And He it is Who originates the creation, then He will repeat it; this is easier for Him. (30:27)

The first view is more popular, and Allah knows the best.

Supplication upon Completing this Surah

Abu Dawud recorded from Musa bin Abi A'ishah that he said,

"A man used to pray on top of his house and whenever he recited,أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى (Is it not so then, that He would be able to give life to the dead) he would say,

`Glory to You, of course.'

So the people asked him about that and he said,

`I heard it from the Messenger of Allah .'''

Abu Dawud was alone in transmitting this Hadith and he did not mention who this Companion was, but there is no harm in that.

This is the end of the Tafsir of Surah Al-Qiyamah, all praise and thanks are due to Allah.

قال ابن أبي حاتم حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح حدثنا شبابة عن شعبة عن موسى بن أبي عائشة عن آخر أنه كان فوق سطح يقرأ ويرفع صوته بالقرآن فإذا قرأ " أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى" قال سبحانك اللهم فبلى فسئل عن ذلك فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك وقال أبو داود رحمه الله حدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن موسى بن أبي عائشة قال كان رجل يصلي فوق بيته فكان إذا قرأ " أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى" قال سبحانك فبلى فسألوه عن ذلك فقال سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم تفرد به أبو داود ولم يسم هذا الصحابي ولا يضر ذلك وقال أبو داود أيضا حدثنا عبد الله بن محمد الزهري حدثنا سفيان حدثني إسماعيل بن أمية سمعت أعرابيا يقول سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ منكم بالتين والزيتون فانتهى إلى آخرها " أليس الله بأحكم الحاكمين " فليقل بلى وأنا على ذلك من الشاهدين ومن قرأ " لا أقسم بيوم القيامة " فانتهى إلى قوله " أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى" فليقل بلى ومن قرأ " والمرسلات " فبلغ " فبأي حديث بعده يؤمنون " فليقل آمنا بالله " ورواه أحمد عن سفيان بن عيينة ورواه الترمذي عن ابن أبي عمر عن سفيان بن عيينة به وقد رواه شعبة عن إسماعيل بن أمية قال : قلت له من حدثك ؟ قال رجل صدق عن أبي هريرة وقال ابن جرير حدثنا بشر حدثنا يزيد حدثنا سعيد عن قتادة قوله تعالى" أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى " ذكر لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قرأها قال " سبحانك وبلى " ثم قال ابن أبي حاتم حدثنا أحمد بن سنان الواسطي حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أنه مر بهذه الآية " أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى" قال سبحانك فبلى . آخر تفسير سورة القيامة ولله الحمد والمنة.

"أليس ذلك" الفعال لهذه الأشياء "بقادر على أن يحيي الموتى" قال صلى الله عليه وسلم بلى

" أليس ذلك بقادر " أي أليس الذي قدر على خلق هذه النسمة من قطرة من ماء " بقادر على أن يحيي الموتى " أي على أن يعيد هذه الأجسام كهيئتها للبعث بعد البلى . وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا قرأها قال : ( سبحانك اللهم , بلى ) وقال ابن عباس . من قرأ " سبح اسم ربك الأعلى " [ الأعلى : 1 ] إماما كان أو غيره فليقل : " سبحان ربي الأعلى " ومن قرأ " لا أقسم بيوم القيامة " [ القيامة : 1 ] إلى آخرها إماما كان أو غيره فليقل : " سبحانك اللهم بلى " ذكره الثعلبي من حديث أبي إسحاق السبيعي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس . ختمت السورة .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أَلَيْسَ ذلِكَ» الهمزة حرف استفهام وماض ناقص واسم الإشارة اسمه و«بِقادِرٍ» مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس والجملة مستأنفة و«عَلى » حرف جر و«أَنْ يُحْيِيَ» مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر و«الْمَوْتى » مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بقادر.

, , ,

30vs27

وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

36vs81

أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُم بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ
,

46vs33

أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ