You are here

13vs43

وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ

Wayaqoolu allatheena kafaroo lasta mursalan qul kafa biAllahi shaheedan baynee wabaynakum waman AAindahu AAilmu alkitabi

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma waɗanda suka kãfirta sunã cħwa: &quotBa a aiko ka ba.&quot Ka ce, &quotAllah Yã isa zama shaida a tsakãnina da tsakãninku da wanda yake a wurinsa akwai ilmin(1) Littãfi.&quot

The Unbelievers say: "No messenger art thou." Say: "Enough for a witness between me and you is Allah, and such as have knowledge of the Book."
And those who disbelieve say: You are not a messenger. Say: Allah is sufficient as a witness between me and you and whoever has knowledge of the Book.
They who disbelieve say: Thou art no messenger (of Allah). Say: Allah, and whosoever hath knowledge of the Scripture, is sufficient witness between me and you.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah and those who have Knowledge of the Scripture are Sufficient as Witness to the Message of the Prophet

Allah says,

وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ...

And those who disbelieved, say:

Allah says, the disbelievers reject you and say,

... لَسْتَ مُرْسَلاً ...

You are not a Messenger. (from Allah),

... قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ...

Say: "Sufficient as a witness between me and you is Allah...''

meaning, say, `Allah is sufficient for me and He is the witness over me and you. He is witness that I (Muhammad) have conveyed the Message from Him and over you, O rejecters, to the falsehood that you invent.'

Allah said,

... وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ ﴿٤٣﴾

and those too who have knowledge of the Scripture.

This refers to Abdullah bin Salam, according to Mujahid.

However, this opinion is not plausible, since this Ayah was revealed in Makkah and Abdullah bin Salam embraced Islam soon after the Prophet emigrated to Al-Madinah.

A more suitable explanation is that narrated by Al-Awfi from Ibn Abbas that;

this Ayah refers to Jews and Christians.

Qatadah said that;

among them are, Abdullah bin Salam, Salman (Al-Farisi) and Tamim Ad-Dari.

The correct view is that this Ayah, وَمَنْ عِندَهُ (and those too who have. ..),

refers to the scholars of the People of the Scriptures who find the description of Muhammad in their Books and the good news of his advent that were conveyed to them by their Prophets.

Allah said in other Ayat,

وَرَحْمَتِى وَسِعَتْ كُلَّ شَىْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـوةَ وَالَّذِينَ هُم بِـَايَـتِنَا يُؤْمِنُونَ

الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِىَّ الأُمِّىَّ الَّذِى يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِى التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ

And My mercy embraces all things. That (mercy) I shall ordain for those who have Taqwa, and give Zakah; and those who believe in Our Ayat; Those who follow the Messenger, the Prophet who can neither read nor write whom they find written with them in the Tawrah and the Injil). (7:156-157)

and,

أَوَلَمْيَكُن لَّهُمْ ءَايَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِى إِسْرَءِيلَ

It is not a sign to them that the learned scholars of the Children of Israel knew it (as true). (26:197)

There are similar Ayat that affirm that the scholars of the Children of Israel know this fact from their divinely revealed Books.

This is the end of Surah Ar-Ra'd, and all praise is due to Allah and all favors are from Him.

يقول تعالى يكذبك هؤلاء الكفار ويقولون " لست مرسلا" أي ما أرسلك الله " قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم " أي حسبي الله هو الشاهد علي وعليكم شاهد علي فيما بلغت عنه من الرسالة وشاهد عليكم أيها المكذبون فيما تفترونه من البهتان وقوله" ومن عنده علم الكتاب " قيل نزلت في عبد الله بن سلام قاله مجاهد وهذا القول غريب لأن هذه الآية مكية وعبد الله بن سلام إنما أسلم في أول مقدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة والأظهر في هذا ما قاله العوفي عن ابن عباس قال : هم من اليهود والنصارى . وقال قتادة : منهم ابن سلام وسلمان وتميم الداري وقال مجاهد في رواية عنه هو الله تعالى وكان سعيد بن جبير ينكر أن يكون المراد بها عبد الله بن سلام ويقول هي مكية وكان يقرؤها " ومن عنده علم الكتاب " ويقول من عند الله وكذا قرأها مجاهد والحسن البصري . وقد روى ابن جرير من حديث هارون الأعور عن الزهري عن سالم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأها " ومن عنده علم الكتاب " ثم قال لا أصل له من حديث الزهري عند الثقات قلت : وقد رواه الحافظ أبو يعلى في مسنده من طريق هارون بن موسى هذا عن سليمان بن أرقم وهو ضعيف عن الزهري عن سالم عن أبيه مرفوعا كذلك ولا يثبت والله أعلم . والصحيح في هذا أن " ومن عنده " اسم جنس يشمل علماء أهل الكتاب الذين يجدون صفة محمد صلى الله عليه وسلم ونعته في كتبهم المتقدمة من بشارات الأنبياء به كما قال تعالى " ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل " الآية وقال تعالى " أولم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل " الآية وأمثال ذلك مما فيه من الإخبار عن علماء بني إسرائيل أنهم يعلمون ذلك من كتبهم المنزلة . وقد ورد في حديث الأحبار عن عبد الله بن سلام بأنه أسلم بمكة قبل الهجرة . قال الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في كتاب دلائل النبوة وهو كتاب جليل حدثنا سليمان بن أحمد الطبراني حدثنا عبدان بن أحمد حدثنا محمد بن مصفى حدثنا الوليد بن مسلم عن محمد بن حمزة بن يوسف بن عبد الله بن سلام عن أبيه عن جده عبد الله بن سلام أنه قال لأحبار اليهود إني أردت أن أحدث بمسجد أبينا إبراهيم وإسماعيل عيدا فانطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بمكة فوافاهم وقد انصرفوا من الحج فوجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى والناس حوله فقام مع الناس فلما نظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال" أنت عبد الله بن سلام ؟ " قال قلت نعم قال " ادن" قال فدنوت منه قال " أنشدك بالله يا عبد الله بن سلام أما تجدني في التوراة رسول الله ؟ " فقلت له انعت ربنا قال فجاء جبريل حتى وقف بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له " قل هو الله أحد الله الصمد " إلى آخرها فقرأها علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ابن سلام : أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله ثم انصرف ابن سلام إلى المدينة فكتم إسلامه فلما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وأنا فوق نخلة لي أجذها فألقيت نفسي فقالت أمي لله أنت لو كان موسى بن عمران ما كان لك أن تلقي نفسك من رأس النخلة فقلت والله لأنا أسر بقدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم من موسى بن عمران إذ بعث وهذا حديث غريب جدا . آخر تفسير سورة الرعد ولله الحمد والمنة .

"ويقول الذين كفروا" لك "لست مرسلا قل" لهم "كفى بالله شهيدا بيني وبينكم" على صدقي "ومن عنده علم الكتاب" من مؤمني اليهود والنصارى

قال قتادة : هم مشركو العرب ; أي لست بنبي ولا رسول , وإنما أنت متقول ; أي لما لم يأتهم بما اقترحوا قالوا ذلك .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَيَقُولُ الَّذِينَ» الواو استئنافية وفعل مضارع واسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة.
«كَفَرُوا» فعل ماض وفاعله والجملة صلة.
«لَسْتَ مُرْسَلًا» ليس فعل ماض ناقص والتاء في محل رفع اسمها ومرسلا خبرها والجملة مقول القول «قُلْ» أمر وفاعله والجملة مستأنفة.
«كَفى » ماضى مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر.
«بِاللَّهِ» الباء حرف جر زائد ولفظ الجلالة فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا.
«شَهِيداً» تمييز.
«بَيْنِي» ظرف مكان والياء في محل جر مضاف إليه.
«وَبَيْنَكُمْ» ظرف مكان والكاف مضاف إليه وهو معطوف على ما قبله والظرفان متعلقان بشهيدا.
«وَمَنْ» الواو عاطفة واسم الموصول معطوف على لفظ الجلالة.
«عِنْدَهُ» ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم.
«عِلْمُ» مبتدأ مؤخر.
«الْكِتابِ» مضاف إليه والجملة صلة الموصول.

7vs156

وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَـذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَـا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ
,

7vs157

الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
,

26vs197

أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيلَ
, , , ,

6vs19

قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ