You are here

24vs13

لَوْلَا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاء فَأُوْلَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ

Lawla jaoo AAalayhi biarbaAAati shuhadaa faith lam yatoo bialshshuhadai faolaika AAinda Allahi humu alkathiboona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Don me ba su zo da shaidu huɗu a kansa ba? To idan ba su kãwo shaidun nan ba to, waɗannan, a wurin Allah, sũ ne maƙaryata.

Why did they not bring four witnesses to prove it? When they have not brought the witnesses, such men, in the sight of Allah, (stand forth) themselves as liars!
Why did they not bring four witnesses of it? But as they have not brought witnesses they are liars before Allah.
Why did they not produce four witnesses? Since they produce not witnesses, they verily are liars in the sight of Allah.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah said:

لَوْلَا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء ...

Why did they not produce four witnesses against him!

meaning, to prove that what they were saying was true.

... فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاء فَأُوْلَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ ﴿١٣﴾

Since they have not produced witnesses! Then with Allah they are the liars.

Allah has ruled that they are indeed wicked liars.

قال الله تعالى " لولا " أي هلا " جاءوا عليه " أي على ما قالوه " بأربعة شهداء " يشهدون على صحة ما جاءوا به " فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون " أي في حكم الله كاذبون فاجرون .

"لولا" هلا "جاءوا" أي العصبة "عليه بأربعة شهداء" شاهدوه "فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله" أي في حكمه "هم الكاذبون" فيه

هذا توبيخ لأهل الإفك . و " لولا " بمعنى هلا ; أي هلا جاءوا بأربعة شهداء على ما زعموا من الافتراء . وهذا رد على الحكم الأول وإحالة على الآية السابقة في آية القذف .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«لَوْ لا» حرف تحضيض «جاؤُ» ماض وفاعله «عَلَيْهِ» متعلقان بجاءوا «بِأَرْبَعَةِ» متعلقان بجاءوا «شُهَداءَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. «فَإِذْ» الفاء عاطفة وإذ ظرف زمان بمعنى إذا «لَمْ» جازمة «يَأْتُوا» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة مضاف إليه «بِالشُّهَداءِ» متعلقان بيأتوا «فَأُولئِكَ» الفاء واقعة في جواب إذ وأولاء مبتدأ والكاف للخطاب والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم. «عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بالفاسقون «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه «هُمُ» ضمير فصل «الْكاذِبُونَ» خبر

24vs11

إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ