You are here

30vs44

مَن كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِأَنفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ

Man kafara faAAalayhi kufruhu waman AAamila salihan falianfusihim yamhadoona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Wanda ya kãfirta,to,kãfircinsa na kansa, kuma wanda ya aikata aikin ƙwarai, to, sabõda kansu suke yin shimfiɗa.

Those who reject Faith will suffer from that rejection: and those who work righteousness will spread their couch (of repose) for themselves (in heaven):
Whoever disbelieves, he shall be responsible for his disbelief, and whoever does good, they prepare (good) for their own souls,
Whoso disbelieveth must (then) bear the consequences of his disbelief, while those who do right make provision for themselves -

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah says:

مَن كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِأَنفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ ﴿٤٤﴾

لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِن فَضْلِهِ ...

Whosoever disbelieves will suffer from his disbelief, and whosoever does righteous good deeds, then such will prepare a good place for themselves. That He may reward those who believe. and do righteous good deeds, out of His bounty.

meaning that He may reward them from His bounty, in return for one good deed, he will get the reward for ten, up to seven hundred like it, as much as Allah wills.

... إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ ﴿٤٥﴾

Verily, He likes not the disbelievers.

yet He is still just with them and does not oppress them.

قال تعالى " من كفر فعليه كفره ومن عمل صالحا فلأنفسهم يمهدون ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات من فضله " أي يجازيهم مجازاة الفضل الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى ما يشاء الله " إنه لا يحب الكافرين " ومع هذا هو العادل فيهم الذي لا يجور .

"من كفر فعليه كفره" وبال كفره وهو النار "ومن عمل صالحا فلأنفسهم يمهدون" يوطئون منازلهم في الجنة

أي جزاء كفره .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«مَنْ» اسم شرط جازم مبتدأ «كَفَرَ» ماض فاعله مستتر «فَعَلَيْهِ» الفاء رابطة «عليه» خبر مقدم «كُفْرُهُ» مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط
و الجواب خبر المبتدأ من وجملة من .. مستأنفة لا محل لها «وَ» الواو حرف عطف «مَنْ» اسم شرط جازم مبتدأ «عَمِلَ» ماض فاعله مستتر «صالِحاً» مفعول به محذوف «فَلِأَنْفُسِهِمْ» الفاء رابطة «لأنفسهم» متعلقان بما بعدهما «يَمْهَدُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من .. معطوفة على ما قبلها

31vs23

وَمَن كَفَرَ فَلَا يَحْزُنكَ كُفْرُهُ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ
,

35vs39

هُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ فَمَن كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِلَّا مَقْتاً وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلَّا خَسَاراً
,

41vs46

مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ
,

45vs15

مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ