You are here

42vs38

وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ

Waallatheena istajaboo lirabbihim waaqamoo alssalata waamruhum shoora baynahum wamimma razaqnahum yunfiqoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Da waɗanda suka karɓa kira ga Ubangijinsu, kuma suka tsayar da salla, kuma al´amarinsu shãwara ne a tsakãninsu, kuma daga abin da Muka azurta su sunã ciyarwa.

English Translation

Those who hearken to their Lord, and establish regular Prayer; who (conduct) their affairs by mutual Consultation; who spend out of what We bestow on them for Sustenance;
And those who respond to their Lord and keep up prayer, and their rule is to take counsel among themselves, and who spend out of what We have given them.
And those who answer the call of their Lord and establish worship, and whose affairs are a matter of counsel, and who spend of what We have bestowed on them,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Tafseer (English)

وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ ...

And those who answer the Call of their Lord,

means, they follow His Messenger and obey His commands and avoid that which He has prohibited.

... وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ ...

and perform As-Salah,

-- which is the greatest act of worship of Allah, may He be glorified.

... وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ...

and who (conduct) their affairs by mutual consultation,

means, they do not make a decision without consulting one another on the matter so that they can help one another by sharing their ideas concerning issues such as wars and other matters.

This is like the Ayah:

وَشَاوِرْهُمْ فِى الاٌّمْرِ

and consult them in the affairs, (3:159)

The Prophet used to consult with them concerning wars and other matters, so that they would feel confidant.

When Umar bin Al-Khattab, may Allah be pleased with him, was dying, after he had been stabbed, he entrusted the choice of the next Khalifah to six people who were to be consulted. They were Uthman, Ali, Talhah, Az-Zubayr, Sa`id and Abdur-Rahman bin Awf, may Allah be pleased with them all. Then all of the Companions, may Allah be pleased with them, agreed to appoint Uthman as their leader.

... وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ﴿٣٨﴾

and who spend of what We have bestowed on them.

this means kindly treating the creation of Allah, starting with those who are closest, then the next closest, and so on.

Tafseer (Arabic)

أي اتبعوا رسله وأطاعوا أمره واجتنبوا زجره " وأقاموا الصلاة" وهي أعظم العبادات لله عز وجل " وأمرهم شورى بينهم " أي لا يبرمون أمرا حتى يتشاوروا فيه ليتساعدوا بآرائهم في مثل الحروب وما جرى مجراها كما قال تبارك وتعالى " وشاورهم في الأمر " الآية ولهذا كان صلى الله عليه وسلم يشاورهم في الحروب ونحوها ليطيب بذلك قلوبهم وهكذا لما حضرت عمر بن الخطاب رضي الله عنه الوفاة حين طعن جعل الأمر بعده شورى في ستة نفر وهم عثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم فاجتمع رأي الصحابة كلهم رضي الله عنهم على تقديم عثمان عليهم رضي الله عنهم" ومما رزقناهم ينفقون " وذلك بالإحسان إلى خلق الله الأقرب إليهم منهم فالأقرب .

"والذين استجابوا لربهم" أجابوه إلى ما دعاهم إليه من التوحيد والعبادة "وأقاموا الصلاة" أداموها "وأمرهم" الذي يبدو لهم "شورى بينهم" يتشاورون فيه ولا يعجلون "ومما رزقناهم" أعطيناهم "ينفقون" في طاعة الله ومن ذكر صنف

قال عبد الرحمن بن زيد : هم الأنصار بالمدينة ; استجابوا إلى الإيمان بالرسول حين أنفذ إليهم اثني عشر نقيبا منهم قبل الهجرة . " وأقاموا الصلاة " أي أدوها لمواقيتها بشروطها وهيئاتها .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَالَّذِينَ» الواو حرف عطف الذين معطوف على ما قبله «اسْتَجابُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «لِرَبِّهِمْ» متعلقان بالفعل «وَأَقامُوا» معطوف على استجابوا «الصَّلاةَ» مفعول به «وَأَمْرُهُمْ» الواو حرف عطف وأمرهم مبتدأ «شُورى » خبره والجملة معطوفة على ما قبلها «بَيْنَهُمْ» ظرف مكان متعلق بشورى «وَمِمَّا» متعلقان بينفقون «رَزَقْناهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة «يُنْفِقُونَ» مضارع مرفوع
الواو فاعله والجملة معطوفة على جملة الصلة

Similar Verses

3vs159

فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ

13vs18

لِلَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَى وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُواْ لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لاَفْتَدَوْاْ بِهِ أُوْلَـئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ
,

2vs3

الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ