You are here

54vs7

خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ

KhushshaAAan absaruhum yakhrujoona mina alajdathi kaannahum jaradun muntashirun

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ƙasƙantattu ga idanunsu zã su fito daga kaburburansu, kamar dai sũ fãri ne waɗandasuka wãtse.

They will come forth,- their eyes humbled - from (their) graves, (torpid) like locusts scattered abroad,
Their eyes cast down, going forth from their graves as if they were scattered locusts,
With downcast eyes, they come forth from the graves as they were locusts spread abroad,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ ...

with humbled eyes,

their eyes will be covered with disgrace,

... يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ ﴿٧﴾

they will come forth from (their) graves as if they were locusts spread abroad.

They will gather towards the area of Reckoning in such haste and crowds, in response to the caller, as if they were crowds of locusts spreading all about.

" خشعا أبصارهم " أي ذليلة أبصارهم" يخرجون من الأجداث " وهي القبور " كأنهم جراد منتشر " أي كأنهم في انتشارهم وسرعة سيرهم إلى موقف الحساب إجابة للداعي جراد منتشر في الآفاق .

"خشعا" أي ذليلا وفي قراءة خشعا بضم الخاء وفتح الشين مشددة "أبصارهم" حال من الفاعل "يخرجون" أي الناس "من الأجداث" القبور "كأنهم جراد منتشر" لا يدرون أين يذهبون من الخوف والحيرة والجملة حال من فاعل يخرجون

الخشوع في البصر الخضوع والذلة , وأضاف الخشوع إلى الأبصار لأن أثر العز والذل يتبين في ناظر الإنسان ; قال الله تعالى : " أبصارها خاشعة " [ النازعات : 9 ] وقال تعالى : " خاشعين من الذل ينظرون من طرف خفي " [ الشورى : 45 ] . ويقال : خشع واختشع إذا ذل . وخشع ببصره أي غضه . وقرأ حمزة والكسائي وأبو عمرو " خاشعا " بالألف ويجوز في أسماء الفاعلين إذا تقدمت على الجماعة التوحيد , نحو : " خاشعا أبصارهم " والتأنيث نحو : " خاشعة أبصارهم " [ القلم : 43 ] ويجوز الجمع نحو : " خشعا أبصارهم " قال [ الحرث بن دوس الإيادي ] : وشباب حسن أوجههم من إياد بن نزار بن معد و " خشعا " جمع خاشع والنصب فيه على الحال من الهاء والميم في " عنهم " فيقبح الوقف على هذا التقدير على " عنهم " . ويجوز أن يكون حالا من المضمر في " يخرجون " فيوقف على " عنهم " . وقرئ " خشع أبصارهم " على الابتداء والخبر , ومحل الجملة النصب على الحال , كقوله : وجدته حاضراه الجود والكرم

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«خُشَّعاً أَبْصارُهُمْ» حال وأبصارهم فاعل خشعا «يَخْرُجُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله «مِنَ الْأَجْداثِ» متعلقان بالفعل والجملة حال «كَأَنَّهُمْ» كأن واسمها «جَرادٌ مُنْتَشِرٌ» خبرها ومنتشر صفة جراد والجملة الاسمية حال.

36vs51

وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ
,

70vs43

يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعاً كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ