You are here

61vs7

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

Waman athlamu mimmani iftara AAala Allahi alkathiba wahuwa yudAAa ila alislami waAllahu la yahdee alqawma alththalimeena

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma wãne ne mafi zãlunci daga wanda ya ƙirƙira ƙarya ya Jingina ta ga Allah, alhãli kuwa shĩ, anã kiran sa zuwa ga Musulunci? Kuma Allah bã Ya shiryar da mutãne azzãlumai.

Who doth greater wrong than one who invents falsehood against Allah, even as he is being invited to Islam? And Allah guides not those who do wrong.
And who is more unjust than he who forges a lie against Allah and he is invited to Islam, and Allah does not guide the unjust people.
And who doeth greater wrong than he who inventeth a lie against Allah when he is summoned unto Al-Islam? And Allah guideth not wrongdoing folk.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Most Unjust among all People

Allah said,

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ ...

And who does more wrong than the one who invents a lie against Allah, while he is being invited to Islam?

meaning, none is more unjust than he who lies about Allah and calls upon rivals and associates partners with Him, even while he is being invited to Tawhid and sincerely worshipping Him.

This is why Allah said,

... وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴿٧﴾

And Allah guides not the people who are wrongdoers.

يقول تعالى ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام أي لا أحد أظلم ممن يفتري الكذب على الله ويجعل له أندادا وشركاء وهو يدعى إلى التوحيد والإخلاص ولهذا قال تعالى والله لا يهدي القوم الظالمين .

"ومن" أي لا أحد "أظلم" أشد ظلما "ممن افترى على الله الكذب" بنسبة الشريك والولد إليه ووصف آياته بالسحر "وهو يدعى إلى الإسلام والله لا يهدي القوم الظالمين" الكافرين

المعنى أي ظلم أشنع من الافتراء على الله تعالى والتكذيب بآياته . وهذا استفهام بمعنى الجحد ; أي لا أحد أظلم ممن افترى على الله الكذب , وبدل كلامه وأضاف شيئا إليه مما لم ينزله . وكذلك لا أحد أظلم منكم إذا أنكرتم القرآن وافتريتم على الله الكذب , وهذا مما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقوله لهم . وقيل : هو من قول الله ابتداء . وقيل : المفتري المشرك , والمكذب بالآيات أهل الكتاب .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَ» الواو حرف استئناف «مَنْ أَظْلَمُ» مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها «مِمَّنِ» متعلقان بأظلم «افْتَرى » ماض فاعله مستتر والجملة صلة «عَلَى اللَّهِ» متعلقان بالفعل «الْكَذِبَ» مفعول به «وَهُوَ» مبتدأ «يُدْعى » مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر «إِلَى الْإِسْلامِ» متعلقان بالفعل والجملة الفعلية خبر هو والجملة الاسمية حال. «وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ» سبق إعراب مثيلها.

6vs21

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ
,

2vs258

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ