You are here

88vs4

تَصْلَى نَاراً حَامِيَةً

Tasla naran hamiyatan

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Zã su shiga wata wuta mai zãfi.

The while they enter the Blazing Fire,-
Entering into burning fire,
Scorched by burning fire,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً ﴿٤﴾

They will enter into Fire, Hamiyah.

So that is what has made me cry. '''

Al-Bukhari recorded that Ibn `Abbas said,

عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ Laboring, weary. "The Christians.''

It is narrated that Ikrimah and As-Suddi both said,

"Laboring in the worldly life with disobedience, and weariness in the Fire from torment and perdition.''

Ibn `Abbas, Al-Hasan, and Qatadah all said, تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً (They will enter into Fire, Hamiyah),

meaning, hot with intense heat.

قال ابن عباس والحسن وقتادة" تصلى نارا حامية " أي حارة شديدة الحر .

" تصلى " بفتح التاء وضمها " نارا حامية "

" تصلى " أي يصيبها صلاؤها وحرها . " حامية " شديدة الحر أي قد أوقدت وأحميت المدة الطويلة . ومنه حمي النهار ( بالكسر ) , وحمي التنور حميا فيهما أي اشتد حره . وحكى الكسائي : اشتد حمي الشمس وحموها : بمعنى . وقرأ أبو عمرو وأبو بكر ويعقوب " تصلى " بضم التاء . الباقون بفتحها . وقرئ " تصلى " بالتشديد . وقد تقدم القول فيها في " إذا السماء انشقت " [ الانشقاق : 1 ] . الماوردي : فإن قيل فما معنى وصفها بالحمي , وهي لا تكون إلا حامية , وهو أقل أحوالها , فما وجه المبالغة بهذه الصفة الناقصة ؟ قيل : قد اختلف في المراد بالحامية هاهنا على أربعة أوجه : أحدها : أن المراد بذلك أنها دائمة الحمي , وليست كنار الدنيا التي ينقطع حميها بانطفائها . الثاني : أن المراد بالحامية أنها حمى من ارتكاب المحظورات , وانتهاك المحارم كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( إن لكل ملك حمى , وإن حمى الله محارمه . ومن يرتع حول الحمى يوشك أن يقع فيه ) . الثالث : أنها تحمي نفسها عن أن تطاق ملامستها , أو ترام مماستها كما يحمي الأسد عرينه ومثله قول النابغة : تعدو الذئاب على من لا كلاب له وتتقي صولة المستأسد الحامي الرابع : أنها حامية حمي غيظ وغضب مبالغة في شدة الانتقام . ولم يرد حمي جرم وذات كما يقال : قد حمي فلان : إذا اغتاظ وغضب عند إرادة الانتقام . وقد بين الله تعالى بقوله هذا المعنى فقال : " تكاد تميز من الغيظ " [ الملك : 8 ] .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«تَصْلى » مضارع فاعله مستتر «ناراً» مفعول به «حامِيَةً» صفة والجملة خبر آخر لوجوه.