36vs23
Select any filter and click on Go! to see results
أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَن بِضُرٍّ لاَّ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً وَلاَ يُنقِذُونِ
Aattakhithu min doonihi alihatan in yuridni alrrahmanu bidurrin la tughni AAannee shafaAAatuhum shayan wala yunqithooni
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
"Shin, zan riƙi waninSa abũbuwan bautãwa? Idan Mai rahama Ya nufe ni da wata cũta, to cħtonsu bã ya amfanĩna da kõme, kuma bã za su iya tsãmar da ni bã."
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً ...
Shall I take besides Him gods!
This is a rhetorical question intended to rebuke and chastise.
... إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَن بِضُرٍّ لاَّ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلاَ يُنقِذُونِ ﴿٢٣﴾
If the Most Gracious intends me any harm, their intercession will be of no use for me whatsoever, nor can they save me.
means, `these gods whom you worship instead of Him possess no power whatsoever, if Allah wills me some harm,'
فَلاَ كَـشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ
none can remove it but He. (6:17)
`These idols can neither cause any harm nor bring any benefit, and they cannot save me from the predicament I am in.'
" أأتخذ من دونه آلهة " استفهام إنكار وتوبيخ وتقريع " إن يردن الرحمن بضر لا تغن عني شفاعتهم شيئا ولا ينقذون " أي هذه الآلهة التي تعبدونها من دونه لا يملكون من الأمر شيئا فإن الله تعالى لو أرادني بسوء " فلا كاشف له إلا هو " وهذه الأصنام لا تملك دفع ذلك ولا منعه ولا ينقذونني مما أنا فيه .
"أأتخذ" في الهمزتين منه ما تقدم في أأنذرتهم وهو استفهام بمعنى النفي "من دونه" أي غيره "آلهة" أصناما "إن يردن الرحمن بضر لا تغن عني شفاعتهم" التي زعمتموها "شيئا ولا ينقذون" صفة آلهة
يعني أصناما .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً» الهمزة للاستفهام ومضارع مرفوع وآلهة مفعوله وفاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بأتخذ والجملة مستأنفة «إِنْ» حرف شرط جازم «يُرِدْنِ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والنون للوقاية والياء المحذوفة مفعوله «الرَّحْمنُ» فاعل «بِضُرٍّ» متعلقان بالفعل قبلهما «لا» نافية «تُغْنِ» مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة والجملة لا محل لها لأنها لم تقترن بالفاء «عَنِّي» متعلقان بالفعل قبلهما «شَفاعَتُهُمْ» فاعل والهاء مضاف إليه «شَيْئاً» مفعول به «وَلا» الواو عاطفة ولا نافية «يُنْقِذُونِ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة