57vs24
Select any filter and click on Go! to see results
الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ
Allatheena yabkhaloona wayamuroona alnnasa bialbukhli waman yatawalla fainna Allaha huwa alghaniyyu alhameedu
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
Watau, waɗanda ke yin rõwa, kuma sunã umumin mutãne da yin rõwa. Kuma wanda ya jũya bãya, to, lalle Allah, Shĩ ne kaɗai Mawadãci, Gõdadde.
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
Censuring the Stinginess
Allah the Exalted then said,
الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ ...
Those who are misers and enjoin miserliness upon people.
meaning those who commit evil and encourage people to commit it,
... وَمَن يَتَوَلَّ ...
And whosoever turns away,
from abiding by Allah's commandments and obeying Him,
... فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ﴿٢٤﴾
then Allah is Rich, Worthy of all praise.
As Musa, peace be upon him, said,
إِن تَكْفُرُواْ أَنتُمْ وَمَن فِى الاٌّرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِىٌّ حَمِيدٌ
If you disbelieve you and all on earth together, then verily, Allah is Rich, Owner of all praise. (14:8)
وقوله تعالى " الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل " أي يفعلون المنكر ويحضون الناس عليه " ومن يتول " أي عن أمر الله وطاعته " فإن الله هو الغني الحميد " كما قال موسى عليه السلام " إن تكفروا أنتم ومن في الأرض جميعا فإن الله لغني حميد " .
"الذين يبخلون " بما يجب عليهم "ويأمرون الناس بالبخل" به لهم وعيد شديد "ومن يتول" عما يجب عليه "فإن الله هو" ضمير فصل وفي قراءة بسقوطه "الغني " عن غيره "الحميد" لأوليائه
أي لا يحب المختالين " الذين يبخلون " ف " الذين " في موضع خفض نعتا للمختال . وقيل : رفع بابتداء أي الذين يبخلون فالله غني عنهم . قيل : أراد رؤساء اليهود الذين يبخلون ببيان صفة محمد صلى الله عليه وسلم التي في كتبهم , لئلا يؤمن به الناس فتذهب مأكلتهم , قال السدي والكلبي . وقال سعيد بن جبير : " الذين يبخلون " يعني بالعلم
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«الَّذِينَ» بدل من كل مختال «يَبْخَلُونَ» مضارع وفاعله والجملة صلة «وَيَأْمُرُونَ» معطوف على يبخلون «النَّاسَ» مفعول به «بِالْبُخْلِ» متعلقان بالفعل ، «وَمَنْ يَتَوَلَّ» الواو حرف استئناف ومن اسم شرط جازم مبتدأ ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط «فَإِنَّ اللَّهَ» الفاء واقعة في جواب الشرط وإن واسمها «هُوَ» ضمير فصل «الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ» خبران والجملة في محل جزم جواب الشرط.