You are here

16vs24

وَإِذَا قِيلَ لَهُم مَّاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ

Waitha qeela lahum matha anzala rabbukum qaloo asateeru alawwaleena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Idan aka ce musu: &quotMħne ne Ubangijinku Ya saukar?&quot Sai su ce: &quotTãtsũniyõyin mutãnen farko.&quot

When it is said to them, "What is it that your Lord has revealed?" they say, "Tales of the ancients!"
And when it is said to them, what is it that your Lord has revealed? They say: Stories of the ancients;
And when it is said unto them: What hath your Lord revealed? they say: (Mere) fables of the men of old,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Destruction of the Disbelievers and Intensification of their Punishment for rejecting the Revelation

Allah says:

وَإِذَا قِيلَ لَهُم ...

And when it is said to them:

Allah informs us that when it is said to those liars,

... مَّاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ ...

"What is it that your Lord has revealed!'' They say,

not wanting to answer,

... أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ ﴿٢٤﴾

"Tales of the men of old!''

meaning nothing is revealed to him, what he is reciting to us is just tales of the men of old, taken from the previous Books.

As Allah says,

وَقَالُواْ أَسَـطِيرُ الاٌّوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِىَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً

And they say: "Tales of the ancients, which he has written down, and they are dictated to him morning and afternoon.'' (25:5)

i.e., they tell lies against the Messenger and say things contradicting one another, but all of it is false, as Allah says,

انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُواْ لَكَ الاٌّمْثَالَ فَضَلُّواْ فَلاَ يَسْتَطِيعْونَ سَبِيلاً

Look at the parables they make of you, so they have gone astray, and they are not able to find the right way. (17:48)

Once they have gone beyond the bounds of the truth, whatever they say will be in error. They used to say that he (the Prophet) was a sorcerer, a poet, a soothsayer, or a madman, then they settled on an idea proposed by their leader, an individual known as Al-Walid bin Al-Mughirah Al-Makhzumi, when:

إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ

فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ

ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ

ثُمَّ نَظَرَ

ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ

ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ

فَقَالَ إِنْ هَـذَآ إِلاَّ سِحْرٌ يُؤْثَرُ

He thought, and plotted. So let him be cursed, how he plotted! And once more let him be cursed, how he plotted! Then he thought. Then he frowned and he looked in a bad tempered way; then he turned back, and was proud. Then he said: "This is nothing but the magic of old.'' (74:18-24)

meaning something that had been transmitted and passed down. So they dispersed having agreed on this opinion, may Allah punish them.

يقول تعالى وإذا قيل لهؤلاء المكذبين " ماذا أنزل ربكم قالوا " معرضين عن الجواب " أساطير الأولين " أي لم ينزل شيئا إنما هذا الذي يتلى علينا أساطير الأولين أي مأخوذ من كتب المتقدمين كما قال تعالى " وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا " أي يفترون على الرسول ويقولون أقوالا متضادة مختلفة كلها باطلة كما قال تعالى " انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا " وذلك أن كل من خرج عن الحق فمهما قال أخطأ وكانوا يقولون ساحر وشاعر وكاهن ومجنون ثم استقر أمرهم إلى ما اختلقه لهم شيخهم الوحيد المسمى بالوليد بن المغيرة المخزومي لما " فكر وقدر فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر ثم نظر ثم عبس وبسر ثم أدبر واستكبر فقال إن هذا إلا سحر يؤثر " أي ينقل ويحكى فتفرقوا عن قوله ورأيه قبحهم الله.

ونزل في النضر بن الحارث "وإذا قيل لهم ما" استفهامية "ذا" موصولة "أنزل ربكم" على محمد "قالوا" هو "أساطير" أكاذيب "الأولين" إضلالا للناس

قوله تعالى " وإذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم " يعني وإذا قيل لمن تقدم ذكره ممن لا يؤمن بالآخرة وقلوبهم منكرة بالبعث " ماذا أنزل ربكم " . قيل : القائل النضر بن الحارث , وأن الآية نزلت فيه , وكان خرج إلى الحيرة فاشترى أحاديث " كليلة ودمنة " فكان يقرأ على قريش ويقول : ما يقرأ محمد على أصحابه إلا أساطير الأولين ; أي ليس هو من تنزيل ربنا . وقيل : إن المؤمنين هم القائلون لهم اختبارا فأجابوا بقولهم : " أساطير الأولين " فأقروا بإنكار شيء هو أساطير الأولين . والأساطير : الأباطيل والترهات . وقد تقدم في الأنعام والقول في " ماذا أنزل ربكم " كالقول في " ماذا ينفقون " [ البقرة : 215 ] وقوله : " أساطير الأولين " . خبر ابتداء محذوف , التقدير : الذي أنزله أساطير الأولين .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَإِذا» الواو استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط.
«قِيلَ» ماض مبني للمجهول والجملة مضاف إليه ونائب الفاعل جملة ماذا أنزل ربكم.
«لَهُمْ» متعلقان بقيل.
«ما ذا» ما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ وذا اسم موصول في محل رفع خبر والجملة مقول القول.
«أَنْزَلَ رَبُّكُمْ» ماض وفاعله والجملة مقول القول.
«قالُوا» ماض وفاعل والجملة مستأنفة.
«أَساطِيرُ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي.
«الْأَوَّلِينَ» مضاف إليه والجملة مقول القول.

, , , , , , ,

25vs9

انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً
,

25vs5

وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً

16vs30

وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْاْ مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ خَيْراً لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ
,

6vs25

وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا حَتَّى إِذَا جَآؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ