You are here

26vs155

قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ

Qala hathihi naqatun laha shirbun walakum shirbu yawmin maAAloomin

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ya ce: &quotWannan rãkuma ce tanã da shan(4) yini, kuma kunã da shan yini sasanne.&quot

He said: "Here is a she-camel: she has a right of watering, and ye have a right of watering, (severally) on a day appointed.
He said: This is a she-camel; she shall have her portion of water, and you have your portion of water on an appointed time;
He said: (Behold) this she-camel. She hath the right to drink (at the well), and ye have the right to drink, (each) on an appointed day.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ ﴿١٥٥﴾

He said: "Here is a she-camel: it has a right to drink (water), and you have a right to drink (water) (each) on a day, known.

meaning, `she will drink from your water one day, and on the next day you will drink from it.'

يعني ترد ماءكم يوما ويوما تردونه أنتم .

"قال هذه ناقة لها شرب" نصيب من الماء

قال ابن عباس : قالوا إن كنت صادقا فادع الله يخرج لنا من هذا الجبل ناقة حمراء عشراء فتضع ونحن ننظر , وترد هذا الماء فتشرب وتغدو علينا بمثله لبنا . فدعا الله وفعل الله ذلك ف " قال هذه ناقة لها شرب " أي حظ من الماء ; أي لكم شرب يوم ولها شرب يوم ; فكانت إذا كان يوم شربها شربت ماءهم كله أول النهار وتسقيهم اللبن آخر النهار , وإذا كان يوم شربهم كان لأنفسهم ومواشيهم وأرضهم , ليس لهم في يوم ورودها أن يشربوا من شربها شيئا , ولا لها أن تشرب في يومهم من مائهم شيئا . قال الفراء : الشرب الحظ من الماء . قال النحاس : فأما المصدر فيقال فيه شرب شربا وشربا وشربا وأكثرها المضمومة ; لأن المكسورة والمفتوحة يشتركان مع شيء آخر فيكون الشرب الحظ من الماء , ويكون الشرب جمع شارب كما قال : فقلت للشرب في درنا وقد ثملوا إلا أن أبا عمرو بن العلاء والكسائي يختاران الشرب بالفتح في المصدر , ويحتجان برواية بعض العلماء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنها أيام أكل وشرب ) .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قالَ» الجملة مستأنفة «هذِهِ ناقَةٌ» مبتدأ وخبر والجملة مقول القول «لَها» متعلقان بخبر مقدم «شِرْبٌ» مبتدأ مؤخر والجملة صفة «وَلَكُمْ شِرْبُ» مبتدأ مؤخر ومتعلقان بخبر مقدم والجملة معطوفة «يَوْمٍ» مضاف إليه «مَعْلُومٍ» صفة ليوم

, ,

7vs73

وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
,

11vs64

وَيَا قَوْمِ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ