You are here

27vs57

فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ

Faanjaynahu waahlahu illa imraatahu qaddarnaha mina alghabireena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sai Muka tsĩrar da shi, shi da mutãnensa,(1) fãce mãtarsa, Mun ƙaddara ta a cikin mãsu wanzuwa.

But We saved him and his family, except his wife; her We destined to be of those who lagged behind.
But We delivered him and his followers except his wife; We ordained her to be of those who remained behind.
Then We saved him and his household save his wife; We destined her to be of those who stayed behind.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah says:

فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ ﴿٥٧﴾

So, We saved him and his family, except his wife. We destined her to be of those who remained behind.

meaning, she was one of those who were destroyed, with her people, because she was a helper to what they did and she approved of their evil deeds.

She told them about the guests of Lut so that they could come to them. She did not do the evil deeds herself, which was because of the honor of the Lut and not because of any honor on her part.

أي من الهالكين مع قومها لأنها كانت ردءا لهم على دينهم وعلى طريقتهم في رضاها بأفعالهم القبيحة فكانت تدل قومها على ضيفان لوط ليأتوا إليهم لا أنها كانت تفعل الفواحش تكرمة لنبي الله صلى الله عليه وسلم لا كرامة لها .

"فأنجيناه وأهله إلا امرأته قدرناها" جعلناها بتقديرنا "من الغابرين" الباقين في العذاب

فأنجيناه وأهله إلا امرأته قدرناها من الغابرين " " من الغابرين " أي الباقين في عذاب الله ; قال ابن عباس وقتادة . غبر الشيء إذا مضى , وغبر إذا بقي . وهو من الأضداد . وقال قوم : الماضي عابر بالعين غير معجمة . والباقي غابر بالغين معجمة . حكاه ابن فارس في المجمل . وقال الزجاج : " من الغابرين " أي من الغائبين عن النجاة وقيل : لطول عمرها . قال النحاس : وأبو عبيدة يذهب إلى أن المعنى من المعمرين ; أي أنها قد هرمت . والأكثر في اللغة أن يكون الغابر الباقي ; قال الراجز : فما ونى محمد مذ أن غفر له الإله ما مضى وما غبر وقرأ عاصم : " قدرنا " مخففا والمعنى واحد . يقال قد قدرت الشيء قدرا وقدرا وقدرته .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَأَنْجَيْناهُ» الفاء حرف استئناف وماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها «أَهْلَهُ» معطوف على الضمير المنصوب «إِلَّا» حرف استثناء «امْرَأَتَهُ» مستثنى بإلا «قَدَّرْناها» ماض وفاعله ومفعوله والجملة حال «مِنَ الْغابِرِينَ» متعلقان بالفعل

7vs83

فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ
,

15vs60

إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ
,

29vs32

قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطاً قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ