You are here

52vs49

وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ

Wamina allayli fasabbihhu waidbara alnnujoomi

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma daga dare, sai ka tsarkake Shi (da tasbĩhin) dalõkacin jũyãwar taurãri.

And for part of the night also praise thou Him,- and at the retreat of the stars!
And in the night, give Him glory too, and at the setting of the stars.
And in the night-time also hymn His praise, and at the setting of the stars.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah the Exalted said;

وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ ...

And in the nighttime also glorify His praises,

meaning remember and worship Allah by reciting the Qur'an and praying at night. Allah the Exalted said in another Ayah,

وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا

And in some of the night, offer Tahajjud in it as an additional (prayer) for you. It may be that your Lord will raise you to Maqam Mahmud. (17:79)

Allah said;

... وَإِدْبَارَ النُّجُومِ ﴿٤٩﴾

and at the setting of the stars.

is in reference to the two voluntary Rak`ahs before the Dawn prayer, according to a Hadith from Ibn Abbas. These two Rak`ahs are an established Sunnah performed before the stars are about to set.

It is confirmed in the Two Sahihs from A'ishah, may Allah be pleased with her, who said,

"The Prophet was never more regular and particular in offering any voluntary prayer than the two (Sunnah) Rak`ahs of the Fajr prayer.''

In another narration collected by Muslim, the Prophet said,

رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا

Two (Sunnah) Rak`ahs before Fajr are better than this life and all that in it.

This is the end of the Tafsir of Surah At-Tur, all praise and gratitude is due to Allah.

وقوله تعالى" ومن الليل فسبحه " أي اذكره واعبده بالتلاوة والصلاة في الليل كما قال تعالى " ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ". وقوله تعالى " وإدبار النجوم " قد تقدم في حديث ابن عباس أنهما الركعتان اللتان قبل صلاة الفجر فإنهما مشروعتان عند إدبار النجوم أي عند جنوحها للغيبوبة . وقد روى ابن سيلان عن أبي هريرة مرفوعا " لا تدعوهما وإن طردتكم الخيل " يعني ركعتي الفجر رواه أبو داود ومن هذا الحديث حكي عن بعض أصحاب أحمد القول بوجوبهما وهو ضعيف لحديث " خمس صلوات في اليوم والليلة " قال هل علي غيرها قال " لا إلا أن تطوع " . وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل أشد تعاهدا منه على ركعتي الفجر وفي لفظ لمسلم " ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها " آخر تفسير الطور , ولله الحمد والمنة.

"ومن الليل فسبحه" حقيقة أيضا "وإدبار النجوم" مصدر أي عقب غروبها سبحه أيضا أو صل في الأول العشاءين وفي الثاني الفجر وقيل الصبح

تقدم في " ق " مستوفى عند قوله تعالى : " ومن الليل فسبحه وأدبار السجود " [ ق : 49 ] . وأما " إدبار النجوم " فقال علي وابن عباس وجابر وأنس : يعني ركعتي الفجر . فحمل بعض العلماء الآية على هذا القول على الندب وجعلها منسوخة بالصلوات الخمس . وعن الضحاك وابن زيد : أن قوله : " وإدبار النجوم " يريد به صلاة الصبح وهو اختيار الطبري . وعن ابن عباس : أنه التسبيح في آخر الصلوات . وبكسر الهمزة في " إدبار النجوم " قرأ السبعة على المصدر حسب ما بيناه في " ق " . وقرأ سالم بن أبي الجعد ومحمد بن السميقع " وأدبار " بالفتح , ومثله روي عن يعقوب وسلام وأيوب ; وهو جمع دبر ودبر ودبر الأمر ودبره آخره . وروى الترمذي من حديث محمد بن فضيل , عن رشدين بن كريب عن أبيه عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إدبار النجوم الركعتان قبل الفجر وإدبار السجود الركعتان بعد المغرب ) قال : حديث غريب لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه من حديث محمد بن فضيل عن رشدين بن كريب . وسألت محمد بن إسماعيل عن محمد بن فضيل ورشدين بن كريب أيهما أوثق ؟ فقال : ما أقربهما , ومحمد عندي أرجح . قال : وسألت عبد الله بن عبد الرحمن عن هذا فقال : ما أقربهما , ورشدين بن كريب أرجحهما عندي . قال الترمذي : والقول ما قال أبو محمد ورشدين بن كريب عندي أرجح من محمد وأقدم , وقد أدرك رشدين ابن عباس ورآه . وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل أشد معاهدة منه على ركعتين قبل الصبح . وعنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ) . تم تفسير سورة " والطور " والحمد لله .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَمِنَ اللَّيْلِ» حرف عطف وجار ومجرور متعلقان بما بعدهما «فَسَبِّحْهُ» الفاء زائدة وأمر ومفعوله والفاعل مستتر «وَإِدْبارَ» حرف عطف وإدبار منصوب بنزع الخافض «النُّجُومِ» مضاف إليه.

17vs79

وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً
,

76vs26

وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً