You are here

7vs170

وَالَّذِينَ يُمَسَّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ

Waallatheena yumassikoona bialkitabi waaqamoo alssalata inna la nudeeAAu ajra almusliheena

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma waɗanda suke riƙħwa da littãfi kuma suka tsayar da salla, lalle ne Mũ, bã Mu tõzarta lãdar mãsu gyãrãwa.

As to those who hold fast by the Book and establish regular prayer,- never shall We suffer the reward of the righteous to perish.
And (as for) those who hold fast by the Book and keep up prayer, surely We do not waste the reward of the right doers.
And as for those who make (men) keep the Scripture, and establish worship - lo! We squander not the wages of reformers.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَالَّذِينَ يُمَسَّكُونَ بِالْكِتَابِ ...

And as to those who hold fast to the Book,

adhere to it, implement its commands and refrain from its prohibitions,

... وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ ﴿١٧٠﴾

and perform the Salah, certainly We shall never waste the reward of those who do righteous deeds.

قال تعالى " والذين يمسكون بالكتاب " أي اعتصموا به واقتدوا بأوامره وتركوا زواجره " وأقاموا الصلاة إنا لا نضيع أجر المصلحين" .

"والذين يمسكون" بالتشديد والتخفيف "بالكتاب" منهم "وأقاموا الصلاة" كعبد الله بن سلام وأصحابه "إنا لا نضيع أجر المصلحين" الجملة خبر الذين وفيه وضع الظاهر موضع المضمر أي أجرهم

قوله تعالى : " والذين يمسكون بالكتاب " أي بالتوراة , أي بالعمل بها ; يقال : مسك به وتمسك به أي استمسك به . وقرأ أبو العالية وعاصم في رواية أبي بكر " يمسكون " بالتخفيف من أمسك يمسك . والقراءة الأولى أولى ; لأن فيها معنى التكرير والتكثير للتمسك بكتاب الله تعالى وبدينه فبذلك يمدحون . فالتمسك بكتاب الله والدين يحتاج إلى الملازمة والتكرير لفعل ذلك . وقال كعب بن زهير : فما تمسك بالعهد الذي زعمت إلا كما تمسك الماء الغرابيل فجاء به على طبعه يذم بكثرة نقض العهد .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَالَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
«يُمَسِّكُونَ بِالْكِتابِ» مضارع مرفوع بثبوت النون متعلق به الجار والمجرور والواو فاعله ، والجملة صلة الموصول لا محل لها والجملة الفعلية «وَأَقامُوا الصَّلاةَ» معطوفة.
«إِنَّا» إن ونا اسمها أصلها إننا حذفت نونها تخفيفا.
«لا نُضِيعُ» لا نافية ومضارع مرفوع «أَجْرَ» مفعوله.
«الْمُصْلِحِينَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة في محل رفع خبر إنا. والجملة الاسمية «إِنَّا لا نُضِيعُ» .. في محل رفع خبر المبتدأ الذين.

3vs171

يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ
,

9vs120

مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُواْ عَن رَّسُولِ اللّهِ وَلاَ يَرْغَبُواْ بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلاَ نَصَبٌ وَلاَ مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَطَؤُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ
, ,

12vs56

وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ
,

12vs90

قَالُواْ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَـذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ