You are here

7vs18

قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ

Qala okhruj minha mathooman madhooran laman tabiAAaka minhum laamlaanna jahannama minkum ajmaAAeena

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ya ce: &quotKa fita daga gare ta kanã abin zargi kõrarre. Lalle ne wanda ya bĩ ka daga gare su, haƙĩƙa, zã Ni cika jahannama daga gare ku, gabã ɗaya.&quot

(Allah) said: "Get out from this, disgraced and expelled. If any of them follow thee,- Hell will I fill with you all.
He said: Get out of this (state), despised, driven away; whoever of them will follow you, I will certainly fill hell with you all.
He said: Go forth from hence, degraded, banished. As for such of them as follow thee, surely I will fill hell with all of you.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

أكد تعالى عليه اللعنة والطرد والإبعاد والنفي عن محل الملأ الأعلى بقوله " اخرج منها مذءوما مدحورا " قال ابن جرير أما المذءوم فهو المعيب والذأم غير مشدد العيب يقال ذأمه يذأمه ذأما فهو مذءوم ويتركون الهمز فيقول ذمته أذيمه ذيما وذاما والذام والذيم أبلغ في العيب من الذم . قال والمدحور المقصي وهو المبعد المطرود وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ما نعرف المذءوم والمذموم إلا واحدا وقال سفيان الثوري عن أبي إسحاق عن التميمي عن ابن عباس " اخرج منها مذءوما مدحورا " قال مقيتا وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس صغيرا مقيتا وقال السدي مقيتا مطرودا وقال قتادة لعينا مقيتا وقال مجاهد منفيا مطرودا وقال الربيع بن أنس مذءوما منفيا والمدحور المصغر . وقوله تعالى " لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين " كقوله " قال اذهب فمن تبعك منهم فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا " .

"قال اخرج منها مذءوما" بالهمزة معيبا أو ممقوتا "مدحورا" مبعدا عن الرحمة "لمن تبعك منهم" من الناس واللام للابتداء أو موطئة للقسم وهو "لأملأن جهنم منكم أجمعين" أي منك بذريتك ومن الناس وفيه تغليب الحاضر على الغائب وفي الجملة معنى جزاء من الشرطية أي من تبعك أعذبه

أي من الجنة .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قالَ» الجملة مستأنفة.
«اخْرُجْ» منها فعل أمر تعلق به الجار والمجرور بعده فاعله أنت والجملة مقول القول.
«مَذْؤُماً» حال.
«مَدْحُوراً» حال ثانية.
«لَمَنْ» اللام موطئة للقسم. من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
«تَبِعَكَ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور فاعله هو.
«مِنْهُمْ» والكاف مفعول به.
«لَأَمْلَأَنَّ» اللام واقعة في جواب القسم.
«أملأن» مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة. والفاعل أنا.
«جَهَنَّمَ» مفعوله.
«مِنْكُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما.
«أَجْمَعِينَ» توكيد منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم. و الجملة لا محل لها جواب القسم ، وقد سد جواب القسم مسد جواب الشرط. وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ.

17vs65

إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً
,

17vs64

وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً
,

17vs63

قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَآؤُكُمْ جَزَاء مَّوْفُوراً

38vs85

لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ