You are here

21vs112

قَالَ رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ

Qala rabbi ohkum bialhaqqi warabbuna alrrahmanu almustaAAanu AAala ma tasifoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ya ce: &quotYã Ubangiji! Ka yi hukunci da gaskiya. Kuma Ubangijinmu Mai rahama ne Wanda ake nħman taimakonSa a kan abinda kuke siffantãwa.&quot

Say: "O my Lord! judge Thou in truth!" "Our Lord Most Gracious is the One Whose assistance should be sought against the blasphemies ye utter!"
He said: O my Lord! judge Thou with truth; and our Lord is the Beneficent Allah, Whose help is sought against what you ascribe (to Him).
He saith: My Lord! Judge Thou with truth. Our Lord is the Beneficent, Whose help is to be implored against that which ye ascribe (unto Him).

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

قَالَ رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ ...

He said: "My Lord! Judge You in truth!

means, judge between us and our people who disbelieve in the truth.

Qatadah said:

"The Prophets (peace be upon them) used to say:

رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَـتِحِينَ

"Our Lord! Judge between us and our people in truth, for You are the Best of those who give judgment.'' (7:89),

and the Messenger of Allah was commanded to say this too.''

It was reported from Malik from Zayd bin Aslam that;

when the Messenger of Allah witnessed any fighting, he would say: رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ "My Lord! Judge You in truth!''

... وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ ﴿١١٢﴾

Our Lord is the Most Gracious, Whose help is to be sought against that which you attribute!

means, `against the various lies and fabrications that you utter, some of which are worse than others;

Allah is the One Whose Help we seek against that.'

This is the end of the Tafsir of Surah Al-Anbiya'. To Allah be praise and blessings.

" قال رب احكم بالحق " أي افصل بيننا وبين قومنا المكذبين بالحق قال قتادة كانت الأنبياء عليهم السلام يقولون ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين" وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول ذلك وعن مالك عن زيد بن أسلم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شهد غزاة قال " رب احكم بالحق " وقوله " وربنا الرحمن المستعان على ما تصفون " أي على ما يقولون ويفترون من الكذب ويتنوعون في مقامات التكذيب والإفك والله المستعان عليكم في ذلك . آخر تفسير سورة الأنبياء ولله الحمد والمنة .

"قل" وفي قراءة قال "رب احكم" بيني وبين مكذبي "بالحق" بالعذاب لهم أو النصر عليهم فعذبوا ببدر وأحد وحنين والأحزاب والخندق ونصر عليهم "وربنا الرحمن المستعان على ما تصفون" من كذبكم على الله في قولكم "اتخذ ولدا" وعلي في قولكم : ساحر وعلى القرآن في قولكم شعر

ختم السورة بأن أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتفويض الأمر إليه وتوقع الفرج من عنده , أي احكم بيني وبين هؤلاء المكذبين وانصرني عليهم . روى سعيد عن قتادة قال : كانت الأنبياء تقول : " ربنا افتح بيننا . وبين قومنا بالحق " [ الأعراف : 89 ] فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول : " رب احكم بالحق " فكان إذا لقي العدو يقول وهو يعلم أنه على الحق وعدوه على الباطل " رب احكم بالحق " أي اقض به . وقال أبو عبيدة : الصفة هاهنا أقيمت مقام الموصوف والتقدير : رب احكم بحكمك الحق . و " رب " في موضع نصب , لأنه نداء مضاف . وقرأ أبو جعفر بن القعقاع وابن محيصن " قل رب احكم بالحق " بضم الباء . قال النحاس : وهذا لحن عند النحويين ; لا يجوز عندهم رجل أقبل , حتى تقول يا رجل أقبل أو ما أشبهه . وقرأ الضحاك وطلحة ويعقوب " قال ربي أحكم بالحق " بقطع الألف مفتوحة الكاف والميم مضمومة . أي قال محمد ربي أحكم بالحق من كل حاكم . وقرأ الجحدري " قل ربي أحكم " على معنى أحكم الأمور بالحق .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قالَ» الجملة مستأنفة «رَبِّ» منادى بأداة نداء محذوفة وهو مضاف لياء المتكلم المحذوفة والجملة مقول القول «احْكُمْ» فعل دعاء فاعله محذوف «بِالْحَقِّ» متعلقان باحكم «وَرَبُّنَا الرَّحْمنُ الْمُسْتَعانُ» مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة «عَلى ما» ما اسم موصول في محل جر بعلى ومتعلقان بالمستعان «تَصِفُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة

7vs89

قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللّهِ كَذِباً إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ

12vs18

وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ