You are here

25vs7

وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيراً

Waqaloo mali hatha alrrasooli yakulu alttaAAama wayamshee fee alaswaqi lawla onzila ilayhi malakun fayakoona maAAahu natheeran

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma suka ce: &quotMħne ne ga wannan Manzo, yanã cin abinci, kuma yanã tafiya a cikin kãsuwanni! Don me ba a saukar da malã´ika zuwa gare shi ba, dõmin ya kasance mai gargaɗi tãre da shi?

And they say: "What sort of a messenger is this, who eats food, and walks through the streets? Why has not an angel been sent down to him to give admonition with him?
And they say: What is the matter with this Messenger that he eats food and goes about in the markets; why has not an angel been sent down to him, so that he should have been a warner with him?
And they say: What aileth this messenger (of Allah) that he eateth food and walketh in the markets? Why is not an angel sent down unto him, to be a warner with him.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

What the Disbelievers said about the Messenger , refutation of Their Words, and Their ultimate Destiny

Allah tells us about the disbelievers' stubborn resistance to and rejection of the truth, with no proof or evidence for doing so.

وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ ...

And they say: "Why does this Messenger eat food,

meaning, `as we eat, and why does he need food as we need it.'

... وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ ...

and walk about in the markets.

means, he walks around and goes there often seeking to trade and earn a living.

... لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا ﴿٧﴾

Why is not an angel sent down to him to be a warner with him!

They were saying: why doesn't an angel come down to him from Allah, to be a witness that what he is claiming is true!

This is like when Fir`awn said:

فَلَوْلاَ أُلْقِىَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَآءَ مَعَهُ الْمَلَـئِكَةُ مُقْتَرِنِينَ

"Why then are not golden bracelets bestowed on him, or angels sent along with him!'' (43:53)

These people had a similar mentality and said the same kind of thing.

يخبر تعالى عن تعنت الكفار وعنادهم وتكذيبهم للحق بلا حجة ولا دليل منهم وإنما تعللوا بقولهم " ما لهذا الرسول يأكل الطعام " يعنون كما نأكله ويحتاج إليه كما نحتاج " ويمشي في الأسواق " أي يتردد فيها وإليها طلبا للتكسب والتجارة " لولا أنزل إليه ملك فيكون معه نذيرا" يقولون هلا أنزل إليه ملك من عند الله فيكون شاهدا على صدق ما يدعيه .

"وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق لولا" هلا "أنزل إليه ملك فيكون معه نذيرا" يصدقه

فيه مسألتان : الأولى : قوله تعالى : " وقالوا " ذكر شيئا آخر من مطاعنهم . والضمير في " قالوا " لقريش ; وذلك أنهم كان لهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلس مشهور , . وقد تقدم في " سبحان " ذكره ابن إسحاق في السيرة وغيره . مضمنه - أن سادتهم عتبة بن ربيعة وغيره اجتمعوا معه فقالوا : يا محمد ! إن كنت تحب الرياسة وليناك علينا , وإن كنت تحب المال جمعنا لك من أموالنا ; فلما أبى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك رجعوا في باب الاحتجاج معه فقالوا : ما بالك وأنت رسول الله تأكل الطعام , وتقف بالأسواق ! فعيروه بأكل الطعام ; لأنهم أرادوا أن يكون الرسول ملكا , وعيروه بالمشي في الأسواق حين رأوا الأكاسرة والقياصرة والملوك الجبابرة يترفعون عن الأسواق , وكان عليه السلام يخالطهم في أسواقهم , ويأمرهم وينهاهم ; فقالوا : هذا يطلب أن يتملك علينا , فما له يخالف سيرة الملوك ; فأجابهم الله بقوله , وأنزل على نبيه : " وما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا إنهم ليأكلون الطعام ويمشون في الأسواق " [ الفرقان : 20 ] فلا تغتم ولا تحزن , فإنها شكاة ظاهر عنك عارها . الثانية : دخول الأسواق مباح للتجارة وطلب المعاش . وكان عليه السلام يدخلها لحاجته , ولتذكرة الخلق بأمر الله ودعوته , ويعرض نفسه فيها على القبائل , لعل الله أن يرجع بهم إلى الحق . وفي البخاري في صفته عليه السلام : " ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق " . وقد تقدم في الأعراف وذكر السوق مذكور في غير ما حديث , ذكره أهل الصحيح . وتجارة الصحابة فيها معروفة , وخاصة المهاجرين ; كما قال أبو هريرة : وإن إخواننا من المهاجرين كان يشغلهم الصفق بالأسواق ; خرجه البخاري . وسيأتي لهذه المسألة زيادة بيان في هذه السورة إن شاء الله .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَقالُوا» الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة «ما» اسم استفهام مبتدأ «لِهذَا» ذا اسم إشارة في محل جر باللام متعلقان بالخبر «الرَّسُولِ» بدل من اسم الإشارة والجملة مقول القول «يَأْكُلُ الطَّعامَ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حالية «وَيَمْشِي» معطوف على يأكل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر «فِي الْأَسْواقِ» متعلقان بيمشي «لَوْ لا» حرف تحضيض «أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ» ماض مبني للمجهول وملك نائب فاعل والجار والمجرور متعلقان بأنزل «فَيَكُونَ» الفاء سببية ومضارع ناقص منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية «مَعَهُ» ظرف مكان متعلق بنذيرا واسمها محذوف «نَذِيراً» خبر

25vs20

وَما أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيراً
,

6vs8

وَقَالُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكاً لَّقُضِيَ الأمْرُ ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ
,

11vs12

فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَآئِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاء مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ