You are here

8vs14

ذَلِكُمْ فَذُوقُوهُ وَأَنَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابَ النَّارِ

Thalikum fathooqoohu waanna lilkafireena AAathaba alnnari

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Wancan ne: &quotKu ɗanɗane shi, kuma lalle ne akwai azãbar wuta ga kãfirai.&quot

Thus (will it be said): "Taste ye then of the (punishment): for those who resist Allah, is the penalty of the Fire."
This-- taste it, and (know) that for the unbelievers is the chastisement of fire.
That (is the award), so taste it, and (know) that for disbelievers is the torment of the Fire.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

ذَلِكُمْ فَذُوقُوهُ وَأَنَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابَ النَّارِ ﴿١٤﴾

This is (the torment), so taste it; and surely, for the disbelievers is the torment of the Fire.

This Ayah addresses the disbeliever, saying, taste this torment and punishment in this life and know that the torment of the Fire in the Hereafter is for the disbelievers.

" ذلكم فذوقوه وأن للكافرين عذاب النار " هذا خطاب للكفار أي ذوقوا هذا العذاب والنكال في الدنيا واعلموا أيضا أن للكافرين عذاب النار في الآخرة .

"ذلكم" العذاب "فذوقوه" أيها الكفار في الدنيا "وأن للكافرين" في الآخرة

قال الزجاج : " ذلكم " رفع بإضمار الأمر أو القصة , أي الأمر ذلكم فذوقوه . ويجوز أن يكون في موضع نصب ب " ذوقوا " كقولك : زيدا فاضربه . ومعنى الكلام التوبيخ للكافرين . " وأن " في موضع رفع عطف على ذلكم . قال الفراء : ويجوز أن يكون في موضع نصب بمعنى وبأن للكافرين . قال : ويجوز أن يضمر واعلموا أن . الزجاج : لو جاز إضمار واعلموا لجاز زيد منطلق وعمرا جالسا , بل كان يجوز في الابتداء زيدا منطلقا ; لأن المخبر معلم , وهذا لا يقوله أحد من النحويين .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«ذلِكُمْ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف. أي ذلكم العقاب ويجوز أن يكون خبرا لمبتدأ محذوف ، والجملة مستأنفة.
«فَذُوقُوهُ» فعل أمر مبني على حذف النون ، وفاعله ومفعوله والفاء استئنافية الجملة مستأنفة.
«وَأَنَّ لِلْكافِرِينَ عَذابَ» أن واسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها.
«النَّارِ» مضاف إليه ، والجملة معطوفة.

76vs21

عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً
,

47vs4

فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ
,

36vs69

وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ

2vs104

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ْوَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ
,

33vs8

لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً أَلِيماً
,

58vs4

فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ