You are here

26vs207

مَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يُمَتَّعُونَ

Ma aghna AAanhum ma kanoo yumattaAAoona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Abin da suka kasance anã jĩshe su dãɗin bã zai tunkuɗe azãba ba daga gare(1) su.

It will profit them not that they enjoyed (this life)!
That which they were made to enjoy shall not avail them?
(How) that wherewith they were contented naught availeth them?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says:

أَفَرَأَيْتَ إِن مَّتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ ﴿٢٠٥﴾

ثُمَّ جَاءهُم مَّا كَانُوا يُوعَدُونَ ﴿٢٠٦﴾

مَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يُمَتَّعُونَ ﴿٢٠٧﴾

Think, if We do let them enjoy for years, and afterwards comes to them that which they had been promised, all that with which they used to enjoy shall not avail them.

meaning, `even if We delay the matter and give them respite for a short while or for a long time, then the punishment of Allah comes upon them, what good will their life of luxury do them then.'

كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُواْ إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَـهَا

The Day they see it, (it will be) as if they had not tarried (in this world) except an afternoon or a morning. (79:46)

And Allah says:

يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ

Everyone of them wishes that he could be given a life of a thousand years. But the grant of such life will not save him even a little from punishment. (2:96)

وَمَا يُغْنِى عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى

And what will his wealth avail him when he goes down. (92:11)

Allah says here:

مَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يُمَتَّعُونَ

All that with which they used to enjoy shall not avail them.

According to an authentic Hadith:

يُؤْتَى بِالْكَافِرِ فَيُغْمَسُ فِي النَّارِ غَمْسَةً ثُمَّ يُقَالُ لَهُ: هَلْ رَأَيْتَ خَيْرًا قَطُّ؟ هَلْ رَأَيْتَ نَعِيمًا قَطُّ؟ فَيَقُولُ: لَا وَاللهِ يَا رَبِّ، وَيُؤتَى بِأَشَدِّ النَّاسِ بُؤْسًا كَانَ فِي الدُّنْيَا، فَيُصْبَغُ فِي الْجَنَّةِ صَبْغَةً، ثُمَّ يُقَالُ لَهُ::َهلْ رَأَيْتَ بُؤْسًا قَطُّ؟ فَيَقُولُ: لَا وَاللهِ يَا رَب

The disbelievers will be brought and once dipped into the Fire, then it will be said to him:

"Did you ever see anything good!

Did you ever see anything good!''

He will say, "No, O Lord!''

Then the most miserable person who ever lived on earth will be brought, and he will be put in Paradise for a brief spell, then it will be said to him, "Did you ever see anything bad!"

He will say, "No, O Lord.''

meaning: as if nothing ever happened.

Then Allah tells us of His justice towards His creation, in that He does not destroy any nation until after He has left them with no excuse, by warning them, sending Messengers to them and establishing proof against them.

ثم جاءهم أمر الله أي شيء يجدي عنهم ما كانوا فيه من النعيم" كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها " وقال تعالى " يود أحدهم لو يعمر ألف سنة وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر " .

"ما" استفهامية بمعنى : أي شيء "أغنى عنهم ما كانوا يمتعون" في دفع العذاب أو تخفيفه أي : لم يغن

" ما " الأولى استفهام معناه التقرير , وهو في موضع نصب " بأغنى " و " ما " الثانية في موضع رفع , ويجوز أن تكون الثانية نفيا لا موضع لها . وقيل : " ما " الأولى حرف نفي , و " ما " الثانية في موضع رفع " بأغنى " والهاء العائدة محذوفة . والتقدير : ما أغنى عنهم الزمان الذي كانوا يمتعونه . وعن الزهري : إن عمر بن عبد العزيز كان إذا أصبح أمسك بلحيته ثم قرأ : " أفرأيت إن متعناهم سنين . ثم جاءهم ما كانوا يوعدون ما أغنى عنهم ما كانوا يمتعون " ثم يبكي ويقول : نهارك يا مغرور سهو وغفلة وليلك نوم والردى لك لازم فلا أنت في الأيقاظ يقظان حازم ولا أنت في النوام ناج فسالم تسر بما يفنى وتفرح بالمنى كما سر باللذات في النوم حالم وتسعى إلى ما سوف تكره غبه كذلك في الدنيا تعيش البهائم

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«ما» مفعول به مقدم لأغنى «أَغْنى » ماض «عَنْهُمْ» متعلقان بأغنى «ما» اسم موصول فاعل أغنى «كانُوا» كان واسمها «يُمَتَّعُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل وجملة يمتعون خبر كانوا وجملة كانوا صلة وجملة ما أغنى إلخ مفعول به ثان لرأيت والمفعول الأول ضمير مستتر

,

79vs46

كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
,

2vs96

وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ