You are here

35vs25

وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ

Wain yukaththibooka faqad kaththaba allatheena min qablihim jaathum rusuluhum bialbayyinati wabialzzuburi wabialkitabi almuneeri

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma idan sunã ƙaryata ka, to, haƙĩƙa, waɗanda suke a gabãninsu sun ƙaryata. Manzanninsu sun jħ musu da hujjõji, kuma da takardu, kuma da Littafi mai haske.

And if they reject thee, so did their predecessors, to whom came their messengers with Clear Signs, Books of dark prophecies, and the Book of Enlightenment.
And if they call you a liar, so did those before them indeed call (their messengers) liars; their messengers had come to them with clear arguments, and with scriptures, and with the illuminating book.
And if they deny thee, those before them also denied. Their messengers came unto them with clear proofs (of Allah's Sovereignty), and with the Psalms and the Scripture giving light.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ ...

And if they deny you, those before them also denied. Their Messengers came to them with clear signs,

means, clear miracles and definitive proofs.

... وَبِالزُّبُرِ ...

and with the Scriptures,

means, the Books.

... وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ ﴿٢٥﴾

and with the Book giving light.

means, clear and obvious.

وقوله تعالى " وإن يكذبوك فقد كذب الذين من قبلهم جاءتهم رسلهم بالبينات " وهي المعجزات الباهرات والأدلة القاطعات " وبالزبر " وهي الكتب" وبالكتاب المنير " أي الواضح البين .

"وإن يكذبوك" أي أهل مكة "فقد كذب الذين من قبلهم جاءتهم رسلهم بالبينات" المعجزات "وبالزبر" كصحف إبراهيم "وبالكتاب المنير" هو التوراة والإنجيل فاصبر كما صبروا

يعني كفار قريش .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَإِنْ» الواو استئنافية وإن شرطية جازمة «يُكَذِّبُوكَ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة ابتدائية «فَقَدْ» الفاء رابطة لجواب الشرط وقد حرف تحقيق «كَذَّبَ الَّذِينَ» ماض واسم الموصول فاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط «مِنْ قَبْلِهِمْ» متعلقان بصلة الموصول المحذوفة «جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ» ماض وفاعله والهاء مضاف إليه «بِالْبَيِّناتِ» متعلقان بجاءتهم «وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتابِ» معطوف على البينات «الْمُنِيرِ» صفة للكتاب

3vs184

فَإِن كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ جَآؤُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ
,

6vs34

وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ فَصَبَرُواْ عَلَى مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ وَلَقدْ جَاءكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ
,

22vs42

وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ
,

35vs4

وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ
,

6vs148

سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم حَتَّى ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ