You are here

29vs20

قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

Qul seeroo fee alardi faonthuroo kayfa badaa alkhalqa thumma Allahu yunshio alnnashata alakhirata inna Allaha AAala kulli shayin qadeerun

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ka ce: &quotKu yi tafiya cikin ƙasa, sa´an nan ku dũba yadda (Allah) Ya fãra yin halitta, sa´an nan kuma Allah Yanã ƙãga wata halittar mayarwa. Lalle Allah Mai ikon yi ne a kan kõme.

Say: "Travel through the earth and see how Allah did originate creation; so will Allah produce a later creation: for Allah has power over all things.
Say: Travel in the earth and see how He makes the first creation, then Allah creates the latter creation; surely Allah has power over all things.
Say (O Muhammad): Travel in the land and see how He originated creation, then Allah bringeth forth the later growth. Lo! Allah is Able to do all things.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says:

قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ ...
Verily, Allah is able to do all things.
Say: "Travel in the land and see how He originated the creation, and then Allah will bring forth the creation of the Hereafter.''

meaning, the Day of Resurrection.

... إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٢٠﴾

ثم قال تعالى : " قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشئ النشأة الآخرة " أي يوم القيامة " إن الله على كل شيء قدير " وهذا المقام شبيه بقوله تعالى : " سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق" : وكقوله تعالى : " أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون أم خلقوا السموات والأرض بل لا يوقنون" .

"قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق" لمن كان قبلكم وأماتهم "ثم الله ينشئ النشأة الآخرة" مدا وقصرا مع سكون الشين "إن الله على كل شيء قدير" ومنه البدء والإعادة

أي قل لهم يا محمد سيروا في الأرض

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها. «سِيرُوا» أمر وفاعله «فِي الْأَرْضِ» متعلقان بالفعل والجملة مقول القول. «فَانْظُرُوا» معطوف على سيروا «كَيْفَ» اسم استفهام حال «بَدَأَ الْخَلْقَ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مفعول انظروا «ثُمَّ اللَّهُ» حرف عطف ولفظ الجلالة مبتدأ «يُنْشِئُ» مضارع فاعله مستتر «النَّشْأَةَ» مفعول مطلق «الْآخِرَةَ» صفة والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها. «إِنَّ اللَّهَ» إن واسمها «عَلى كُلِّ» متعلقان بالخبر «قَدِيرٌ» «شَيْ ءٍ» مضاف إليه والجملة تعليل

52vs36

أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَل لَّا يُوقِنُونَ
, ,

41vs53

سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ

6vs11

قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ثُمَّ انظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ
,

27vs69

قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ
,

30vs42

قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُم مُّشْرِكِينَ