2vs39
Select any filter and click on Go! to see results
وَالَّذِينَ كَفَرواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُولَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
Waallatheena kafaroo wakaththaboo biayatina olaika ashabu alnnari hum feeha khalidoona
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
"Kuma waɗanda suka kãfirta, kuma suka ƙaryata game da ãyõyinMu, waɗannan sũ ne abõkan Wuta sũ a cikinta madawwama ne."
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
وَالَّذِينَ كَفَرواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُولَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴿٣٩﴾
But those who disbelieve and belie Our Ayat ـ such are the dwellers of the Fire. They shall abide therein forever,
meaning, they will remain in Hell for eternity and will not find a way out of it.
أي مخلدون فيها لا محيد لهم عنها ولا محيص . أورد ابن جرير هاهنا حديثا ساقه من طريقين عن أبي سلمة سعيد بن يزيد عن أبي نضرة المنذر بن مالك بن قطعة عن أبي سعيد واسمه سعد بن مالك بن سنان الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أما أهل النار الذين هم أهلها فلا يموتون فيها ولا يحيون ولكن أقوام أصابتهم النار بخطاياهم فأماتتهم إماتة حتى إذا صاروا فحما أذن في الشفاعة " وقد رواه مسلم من حديث شعبة عن أبي سلمة به . وذكر هذا الإهباط الثاني لما تعلق به ما بعده من المعنى المغاير للأول وزعم بعضهم أنه تأكيد وتكرير كما يقال قم قم وقال آخرون بل الإهباط الأول من الجنة إلى السماء الدنيا والثاني من سماء الدنيا إلى الأرض والصحيح الأول والله أعلم .
"والذين كفروا وكذبوا بآياتنا" كتبنا "أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون" ماكثون أبدا لا يفنون ولا يخرجون
" والذين كفروا " أي أشركوا , لقوله : " وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون " الصحبة : الاقتران بالشيء في حالة ما في زمان ما فإن كانت الملازمة والخلطة فهي كمال الصحبة وهكذا هي صحبة أهل النار لها , وبهذا القول ينفك الخلاف في تسمية الصحابة رضي الله عنهم إذ مراتبهم متباينة على ما نبينه في " براءة " إن شاء الله وباقي ألفاظ الآية تقدم معناها والحمد لله .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«وَالَّذِينَ» الواو عاطفة ، الذين اسم موصول مبتدأ.
«كَفَرُوا» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
«وَكَذَّبُوا» معطوفة على كفروا.
«بِآياتِنا» متعلقان بكذبوا.
«أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسر والكاف حرف خطاب وهو في محل رفع مبتدأ ثان.
«أَصْحابُ» خبر أولئك وجملة أولئك أصحاب خبر الذين
«النَّارِ» مضاف إليه.
«هُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
«فِيها» متعلقان بالخبر.
«خالِدُونَ» خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم. وجملة هم فيها خالدون خبر أولئك أو في محل نصب حال.