You are here

51vs9

يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ

Yufaku AAanhu man ofika

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Anã karkatar da wanda aka jũyar (daga gaskiya).

Through which are deluded (away from the Truth) such as would be deluded.
He is turned away from it who would be turned away.
He is made to turn away from it who is (himself) averse.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah said,

يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ ﴿٩﴾

Turned aside therefrom is he who is turned aside.

Allah says, these confused and different opinions only fool those who are inwardly misguided. Surely, such falsehood is accepted, embraced and it becomes the source of confusion only for those who are misguided and originally liars, the fools who have no sound comprehension, as Allah said,

فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ

مَآ أَنتُمْ عَلَيْهِ بِفَـتِنِينَ

إِلاَّ مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ

So, verily you and those whom you worship cannot lead astray, except those who are predetermined to burn in Hell! (37:161-163)

Ibn Abbas, may Allah be pleased with him, and As-Suddi said: يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ (Turned aside therefrom is he who is turned aside).

"He who is misguided is led astray from it. ''

أي إنما يروج على من هو ضال في نفسه لأنه قول باطل إنما ينقاد له ويضل بسببه ويؤفك عنه من هو مأفوك ضال غمر لا فهم له كما قال تعالى " فإنكم وما تعبدون ما أنتم عليه بفاتنين إلا من هو صال الجحيم " قال ابن عباس رضي الله عنهما والسدي " يؤفك عنه من أفك " يضل عنه من ضل وقال مجاهد " يؤفك عنه من أفك " يؤفن عنه من أفن وقال الحسن البصري يصرف عن هذا القرآن من كذب به .

"يؤفك" يصرف "عنه" عن النبي صلى الله عليه وسلم والقرآن أي عن الإيمان به "من أفك" صرف عن الهداية في علم الله تعالى

أي يصرف عن الإيمان بمحمد والقرآن من صرف ; عن الحسن وغيره . وقيل : المعنى يصرف عن الإيمان من أراده بقولهم هو سحر وكهانة وأساطير الأولين . وقيل : المعنى يصرف عن ذلك الاختلاف من عصمه الله . أفكه يأفكه أفكا أي قلبه وصرفه عن الشيء ; ومنه قوله تعالى : " أجئتنا لتأفكنا " [ الأحقاف : 22 ] . وقال مجاهد : معنى " يؤفك عنه من أفك " يؤفن عنه من أفن , والأفن فساد العقل . الزمخشري : وقرئ " يؤفن عنه من أفن " أي يحرمه من حرم ; من أفن الضرع إذا أنهكه حلبا . وقال قطرب : يخدع عنه من خدع . وقال اليزيدي : يدفع عنه من دفع . والمعنى واحد وكله راجع إلى معنى الصرف .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«يُؤْفَكُ» مضارع مبني للمجهول.
«عَنْهُ» متعلقان بالفعل.
«مَنْ» نائب فاعل.
«أُفِكَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة من وجملة يؤفك مستأنفة.

, ,