You are here

6vs16

مَّن يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ

Man yusraf AAanhu yawmaithin faqad rahimahu wathalika alfawzu almubeenu

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotWanda aka jũyar da shi daga gare shi, a wannan Rãnar, to, lalle ne,( Allah) Yã yi masa rahama, Kuma wannan ne tsĩra bayyananniya.&quot

"On that day, if the penalty is averted from any, it is due to Allah's mercy; And that would be (Salvation), the obvious fulfilment of all desire.
He from whom it is averted on that day, Allah indeed has shown mercy to him; and this is a manifest achievement.
He from whom (such retribution) is averted on that day, (Allah) hath in truth had mercy on him. That will be the signal triumph.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

مَّن يُصْرَفْ عَنْهُ ...

Who is averted from,

such a torment,

.... يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ ...

on that Day, He has surely been Merciful to him,

meaning, Allah will have been merciful to him,

... وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ ﴿١٦﴾

And that would be the obvious success.

Allah also said,

فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ

And whoever is moved away from the Fire and admitted to Paradise, he indeed is successful. (3:185)

success here indicates acquiring profit and negates loss.

" من يصرف عنه " أي العذاب " يومئذ فقد رحمه " يعني فقد رحمه الله " وذلك هو الفوز المبين " كقوله " فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز " والفوز حصول الربح ونفي الخسارة .

"من يصرف" بالبناء للمفعول أي العذاب وللفاعل أي الله والعائد محذوف "عنه يومئذ فقد رحمه" تعالى أي أراد له الخير "وذلك الفوز المبين" النجاة الظاهرة

أي العذاب " يومئذ " يوم القيامة " فقد رحمه " أي فاز ونجا ورحم . وقرأ الكوفيون " من يصرف " بفتح الياء وكسر الراء , وهو اختيار أبي حاتم وأبي عبيد ; لقوله : " قل لمن ما في السموات والأرض قل لله " ولقوله : " فقد رحمه " ولم يقل رحم على المجهول , ولقراءة أبي " من يصرفه الله عنه " واختار سيبويه القراءة الأولى - قراءة أهل المدينة وأبي عمرو - قال سيبويه : وكلما قل الإضمار في الكلام كان أولى ; فأما قراءة من قرأ " من يصرف " بفتح الياء فتقديره : من يصرف الله عنه العذاب , وإذا قرئ ( من يصرف عنه ) فتقديره : من يصرف عنه العذاب .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«مَنْ» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
«يُصْرَفْ عَنْهُ» فعل مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور بعده ، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى العذاب.
«يَوْمَئِذٍ» يوم ظرف زمان إذ ظرف للزمن الماضي مبني على السكون ، وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين وتنوينه تنوين عوض عن جملة محذوفة أي يوم يأتيهم العذاب.
«فَقَدْ» الفاء رابطة لجواب الشرط قد حرف تحقيق.
«رَحِمَهُ» فعل ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملة «يُصْرَفْ» خبر المبتدأ عند بعضهم.
«ذلِكَ الْفَوْزُ» الجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
«الْمُبِينُ» صفة الفوز.

3vs185

كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ

45vs30

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ
,

4vs13

تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ