18vs42
Select any filter and click on Go! to see results
وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَداً
Waoheeta bithamarihi faasbaha yuqallibu kaffayhi AAala ma anfaqa feeha wahiya khawiyatun AAala AAurooshiha wayaqoolu ya laytanee lam oshrik birabbee ahadan
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
Kuma aka halaka dukan ´ya´yan itãcensa, sai ya wãyi gari yanã jũyar da tãfunansa biyu, sabõda abin da ya kashe a cikinta, alhãli kuwa ita tanã kwance a kan rassanta, kuma yanã cħwa, "Kaitõna, dã dai ban tãra(1) wani da Ubangijina ba!"
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
The Evil Results of Kufr
Allah says:
وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ ...
So his fruits were encircled,
meaning his wealth, or according to the other opinion, his crops.
What is meant is that what this disbeliever was afraid of and what the believer had terrified him actually had happened. A storm struck his garden, a garden which he had erroneously thought would last forever, distracting him from thoughts of Allah, may He be glorified.
... فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا ...
And he began Yuqallibu his hands over what he had spent upon it,
Qatadah said:
"He was clasping his hands together in a gesture of regret and grief for the wealth he had lost.''
... وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا ...
while it was all destroyed on its trellises,
... وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا ﴿٤٢﴾
وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ ...
and he could only say: "Would that I had ascribed no partners to my Lord!" And he had no group of men,
meaning a clan or children, as he had vainly boasted,
يقول تعالى " وأحيط بثمره " بأمواله أو بثماره على القول الآخر والمقصود أنه وقع بهذا الكافر ما كان يحذر مما خوفه به المؤمن من إرسال الحسبان على جنته التي اغتر بها وألهته عن الله عز وجل " فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها " وقال قتادة يصفق كفيه متأسفا متلهفا على الأموال التي أذهبها عليها " ويقول يا ليتني لم أشرك بربي أحدا .
"وأحيط بثمره" بأوجه الضبط السابقة مع جنته بالهلاك فهلكت "فأصبح يقلب كفيه" ندما وتحسرا "على ما أنفق فيها" في عمارة جنته "وهي خاوية" ساقطة "على عروشها" دعائمها للكرم بأن سقطت ثم سقط الكرم "ويقول يا ليتني" للتنبيه
اسم ما لم يسم فاعله مضمر , وهو المصدر . ويجوز أن يكون المخفوض في موضع رفع . ومعنى " أحيط بثمره " أي أهلك ماله كله . وهذا أول ما حقق الله تعالى به إنذار أخيه .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«وَأُحِيطَ» الواو استئنافية وماض مبني للمجهول ونائب فاعله مستتر «بِثَمَرِهِ» متعلقان بأحيط والجملة مستأنفة «فَأَصْبَحَ» ماض ناقص واسمه محذوف والجملة معطوفة «يُقَلِّبُ» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر أصبح «كَفَّيْهِ» وخبر والجملة حالية «عَلى ما» ما موصولية ومتعلقان بيقلب«أَنْفَقَ» ماض فاعله مستتر «فِيها» متعلقان بأنفق والجملة صلة «وَهِيَ خاوِيَةٌ» مبتدأ«عَلى عُرُوشِها» متعلقان بخاوية والهاء مضاف إليه «وَيَقُولُ» الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر «يا» أداة تنبيه «لَيْتَنِي» ليت والنون للوقاية والياء اسمها والجملة مقول القول «لَمْ» حرف نفي وجزم وقلب «أُشْرِكْ» مضارع مجزوم وفاعله مستتر «بِرَبِّي» متعلقان بأشرك «أَحَداً» مفعول به والجملة خبر ليت