You are here

32vs29

قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لَا يَنفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ

Qul yawma alfathi la yanfaAAu allatheena kafaroo eemanuhum wala hum yuntharoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ka ce: &quotRanar hukuncin nan, ĩmãnin waɗanda suka kãfirta bã zai amfãne su ba (a cikinta) kuma bã zã a yi musu jinkiri ba.&quot

Say: "On the Day of Decision, no profit will it be to Unbelievers if they (then) believe! nor will they be granted a respite."
Say: On the day of judgment the faith of those who (now) disbelieve will not profit them, nor will they be respited.
Say (unto them): On the day of the victory the faith of those who disbelieve (and who then will believe) will not avail them, neither will they be reprieved.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah says:

قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ ...

Say: "On the Day of Al-Fath...''

meaning, `when the wrath and punishment of Allah befall you, in this world and the next,'

... لَا يَنفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ ﴿٢٩﴾

no profit will it be to those who disbelieve if they (then) believe! Nor will they be granted a respite.

This is like the Ayah,

فَلَمَّا جَآءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَـتِ فَرِحُواْ بِمَا عِندَهُمْ مِّنَ الْعِلْمِ...

Then when their Messengers came to them with clear proofs, they were glad with that which they had of the knowledge... (40:83-85)

Those who claim that this refers to the conquest of Makkah go too far, and have made a grievous mistake, for on the day of the conquest of Makkah, the Messenger of Allah accepted the Islam of the freed Makkan prisoners-of-war, who numbered nearly two thousand. If what was meant by this Ayah was the conquest of Makkah, he would not have accepted their Islam, because Allah says:

قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لَا يَنفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ

Say: "On the Day of Al-Fath, no profit will it be to those who disbelieve if they (then) believe! Nor will they be granted a respite.''

What is meant by Al-Fath here is Judgement, as in the Ayat:

فَافْتَحْ بَيْنِى وَبَيْنَهُمْ فَتْحاً

(Nuh said:) So Aftah (judge) between me and them. (26:118)

and:

قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ

Say: "Our Lord will assemble us all together, then He will judge between us with truth.'' (34:26)

وَاسْتَفْتَحُواْ وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ

And they sought judgement and every obstinate, arrogant dictator was brought to a complete loss and destruction. (14:15)

وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ

although aforetime they had invoked Allah to pass judgement over those who disbelieved. (2:89)

إِن تَسْتَفْتِحُواْ فَقَدْ جَآءَكُمُ الْفَتْحُ

If you ask for a judgement, now has the judgement come unto you? (8:19)

قال الله تعالى " قل يوم الفتح " أي إذا حل بكم بأس الله وسخطه وغضبه في الدنيا وفي الآخرة " لا ينفع الذين كفروا إيمانهم ولا هم ينظرون" كما قال تعالى " فلما جاءتهم رسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم " الآيتين ومن زعم أن المراد من هذا الفتح فتح مكة فقد أبعد النجعة وأخطأ فأفحش فإن يوم الفتح قد قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم إسلام الطلقاء وقد كانوا قريبا من ألفين ولو كان المراد فتح مكة لما قبل إسلامهم لقوله تعالى " قل يوم الفتح لا ينفع الذين كفروا إيمانهم ولا هم ينظرون " وإنما المراد الفتح الذي هو القضاء والفصل كقوله " فافتح بيني وبينهم فتحا " الآية وكقوله " قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق " الآية وقال تعالى " واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد " وقال تعالى " وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا" وقال تعالى " إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح" .

"قل يوم الفتح" بإنزال العذاب بهم "لا ينفع الذين كفروا إيمانهم ولا هم ينظرون" يمهلون لتوبة أو معذرة

" قل يوم الفتح " على الظرف . وأجاز الفراء الرفع . " لا ينفع الذين كفروا إيمانهم ولا هم ينظرون " أي يؤخرون ويمهلون للتوبة ; إن كان يوم الفتح يوم بدر أو فتح مكة . ففي بدر قتلوا , ويوم الفتح هربوا فلحقهم خالد بن الوليد فقتلهم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها. «يَوْمَ الْفَتْحِ» ظرف زمان مضاف إلى الفتح «لا» نافية «يَنْفَعُ» مضارع مرفوع «الَّذِينَ» مفعول به مقدم «كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة الذين «إِيمانُهُمْ» فاعل ينفع والواو حرف عطف «وَلا» نافية «هُمْ» مبتدأ «يُنْظَرُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ. والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها

2vs89

وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ
,

8vs19

إِن تَسْتَفْتِحُواْ فَقَدْ جَاءكُمُ الْفَتْحُ وَإِن تَنتَهُواْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَعُودُواْ نَعُدْ وَلَن تُغْنِيَ عَنكُمْ فِئَتُكُمْ شَيْئاً وَلَوْ كَثُرَتْ وَأَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ
, ,

26vs118

فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحاً وَنَجِّنِي وَمَن مَّعِي مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
,

34vs26

قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ
,

40vs83

فَلَمَّا جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِندَهُم مِّنَ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون
,

40vs84

فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ
,

40vs85

فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ

30vs57

فَيَوْمَئِذٍ لَّا يَنفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَعْذِرَتُهُمْ وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ